“الحكمة” تسجل آراء متباينة حول واقعية قرار مجلس النجف الأشرف حول منع تداول البضائع من دول تدعم الإرهاب

313

النجف الاشرف تلتحق بالمقاطعين لبضائع السعودية وتركيا للعراق

النجف الأشرف – الحكمة (خاص): أكرم العيداني

     بعد انتهاء مدة الشهر التي منحها مجلس محافظة النجف الأشرف للتجار لتصريف بضاعتهم السعودية والتركية والقطرية ما زالت الأسواق تعج بهذه البضائع دون رقيب، وقد سجّل مراسل الحكمة آراءً متباينة حول واقعية تطبيق قرار مجلس محافظة النجف الأشرف وأغلب المحافظات القاضي بمنع تداول البضاعة التركية والسعودية والقطرية في الأسواق كون تلك الدول تدعم الإرهاب في البلاد.

 الكاتب والمحلل السياسي عبد المنعم الحيدري قال: إن السوق العراقية سوق حرة وممتلئة بأنواع البضائع فأعتقد أن وجود هذه البضائع من عدمه لن يضر بالمستهلك العراقي.

 فيما أعتبر مدير مركز المرايا للدراسات والإعلام “حيدر الزركاني” أن حجم التبادل التجاري بين العراق من جهة وتركيا والسعودية من جهة أخرى يتعدى مليارات الدولارات سنوياً كما تتنوع السلع والخدمات التي يشملها ولا تقتصر على البضائع والمواد الاستهلاكية بل تمتد لمقاولات حكومية وتعاملات مالية ومشاريع استثمارية لذا تبقى إعلانات المجلس غير ذات أهمية لعدم تأثيرها على حجم وطبيعة التبادل التجاري ولا تتعدى الاستهلاك الإعلامي المحلي الرخيص” بحسب تعبيره.

 بدوره أشار المواطن “أحمد الساعدي” بقوله: “يجب التمهل” فأغلب هذه البضائع لم تنتهي بعد في الوقت الحاضر علماً أن قسماً كبيراً منها مجهول الهوية وهذا من ضمن عمليات دعم الإرهاب وغسيل الأموال ولكن يجب على الشرطة التحرك لوقف الإرهاب بتجفيف منابعه الاقتصادية.

23-8-2014-S-04

 أما الإعلامي محمد باقر الأسدي فقد أعتبر أن السيطرة على استيراد هذه البضائع يحتاج إلى المزيد من الوقت لافتاً إلى وجود البضاعة التركية والسعودية بكثرة في الأسواق حتى اليوم داعياً التجار وكذلك المواطنين إلى القيام بدورهم الوطني في مقاطعة هذه البضائع ومن ثم الاعتماد على إجراءات الحكومة لمنع الاستيراد.

وكانت مديرية شرطة محافظة النجف الأشرف قد أصدرت تعليماتها منتصف الشهر الماضي حول منع بيع وشراء البضائع التركية والسعودية والقطرية.

 وأكدت في بيان لها أنها ستتخذ إجراءات قانونية صارمة بحق من يتعامل بتلك البضائع لما للدور السيئ الذي تلعبه في دعم وتمويل الإرهاب في العراق. وحثت المديرية في بيان لها أبناء محافظة النجف الأشرف إلى الوقوف لمحاربة الزمر الإرهابية ومن يقف خلفها من الجهات والدول، والدفاع عن الوطن بكافة السبل العسكرية والسياسية والاقتصادية. وقبل ذلك قرر مجلس محافظة النجف الأشرف منع بيع وشراء البضائع التركية والسعودية والقطرية داعياً الجهات الأمنية المختصة إلى متابعة التجار والأسواق لمنع تداول بضائع الدول المذكورة ومنع دخولها إلى الحدود الإدارية للمحافظة، وإمهال تجار المحافظة شهراً واحداً لتصريف تلك البضائع.

يشار إلى أن أغلب المحافظات قامت بخطوات مماثلة لمنع تداول البضائع التي تصدرها دول تدعم الإرهاب في العراق.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*