زراعة النجف الأشرف: أكثر من مليون نخلة و480 نوع من التمور في المناطق الزراعية

456

19-8-2014-S-04

النجف الأشرف – الحكمة (خاص): عقيل غني جاحم
عدسة: أحمد الدحيدحاوي

      قال مسؤول الإعلام في مديرية زراعة محافظة النجف الأشرف المهندس الزراعي سعد كاظم العزام إن أعداد النخيل المتوافرة حاليا في المناطق الزراعية في المحافظة قاربت المليون نخلة وبواقع 480 صنف من التمور.

 وأضاف العزام في تصريح لـ(موقع الحكمة) أن: دائرة زراعة محافظة النجف الأشرف أولت الاهتمام المباشر لقطاع النخيل الذي يمثل هوية العراق من جنوبه حتى الشمال, حيث وصل الآن عدد النخيل بعد الاهتمام والتخصيصات والرعاية من قبل وزارتي الزراعة والتجارة إلى كثر من مليون نخلة حيث تشتهر المحافظة بوجود زراعة نسيجية في طريق نجف – كربلاء في المنطقة الصحراوية وكذلك محطة النخيل المركزية والعديد من المناطق المختلفة في المحافظة.

وأضاف العزام أن: المحافظة تنتج أكثر من 480 صنف من التمور أهمها (الزهدي) والتي تعتبر محافظتي النجف وكربلاء من المحافظات المشهورة بهذا الصنف ,مبيناً أن : دوائر الزراعة والتجارة تستلم سنويا أكثر من 6000 ألاف طن بسعر مدعون للمنتج وبسعر 350 إلف للطن الواحد من الدرجة الثانية ويتم تسويقه وبيعي إلى مربي الحيوانات بسعر مدعوم أيضا بـ 150 الف للطن الواحد مما ساهم مساهمة مباشرة في تنمية وتطوير قطاع الثروة الحيوانية في البلد.

19-8-2014-S-05

وبين العزام أن: الأصناف الملونة تسوق للأسواق المحلية حصراً لان هناك ومنذ أربع سنوات مؤامرة إعلامية إقليمية ضد تمور العراق وخاصة الملونة لدى الدولة المستوردة التي كانت تتعاطى معها العراق مثل الصين والهند وحتى الدولة الأوربية وبحجة أن العراق بلد فيها الكثير من الحروب والإرهاب وقد يستخدم فيها أسلحة قد تسبب الإمراض للمستهلكين ,وعلى العكس قد ثبت من خلال فحوصات للتقيس والسيطرة النوعية والمختبرات الصحية سلامة أصناف التمور وخاصاً الزهدي سالم 100%.

وأوضح العزام أن: وزارة الزراعة تخصص سنوياً طيران زراعي عروتين خريفية وربيعية للمكافحة الجوية والأرضية لأكثر من 11000 إلف دونم وبشكل مجانية, كون النخيل تشتهر بتلقيها إصابات عديدة منها حشرة الدوباس والحميره وعنكبوت الغبار وأمراض فطرية حيث.

وتابع العزام: نوصي المزارعين بتنظيف النخلة لان المبيد يحقق أهدافه 100% إذا كانت البساتين نظيفة ومسمدة ومسقيه وبالعكس إذا كانت غير مكربه وزراعة عشوائية وغير مدامة فانه يلبي نصف المطلوب.

ودعا العزام: الجهات المعنية بدعم النخلة والمزارعين بكل المجالات منها السلف والأسمدة لتطوير واقعهم المأساوي باعتبار هذا المنتج مورد كبير للعراق يضاف الى الموارد المهمة الأخرى.

19-8-2014-S-07 19-8-2014-S-06

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*