مفتي الجمهورية المصرية: لا يجوز وصف داعش بالدولة الإسلامية ومواجهته تتطلب تعاونًا دوليًا

306

13-8-2014-S-02

       أكد الدكتور “شوقي علام” مفتي الجمهورية المصرية، أنه من الخطأ الفادح أن نطلق على كيان إرهابي مثل “داعش” وصف الدولة الإسلامية، لأنها خالفت كافة القيم الإسلامية ومقاصد الشريعة العظمى التي جاء بها الإسلام، فضلًا عن مخالفتها للقيم الإنسانية المشتركة بين البشر جميعًا.

 وقال فضيلة مفتي جمهورية مصر العربية، خلال استقباله في مكتبه، امس الثلاثاء، رئيس الوزراء اللبناني الأسبق فؤاد السنيورة، والوفد المرافق له، إن مثل هذه الجماعة الدموية المتطرفة تمثل خطرًا على الإسلام والمسلمين، وتشوه صورته، كما أنها تسفك الدماء وتعيث فى الأرض فسادًا، مما يضعف الأوطان ويعطى الفرصة للمتربصين بنا لتدميرنا والتدخل في شؤوننا بدعوى الحرب على الإرهاب، مشيرًا إلى أن مواجهة الإرهاب والتطرف يتطلب تعاونًا دوليًا وإقليميًا على كافة المستويات.

وشدد المفتى، على أن مستقبل الوطن العربي يتعرض لاختبار صعب من قبل أياد لا تريد للوطن العربي وشعوبه الخير والرقي والتقدم، مطالبا كافة شعوب الوطن العربي بالتكاتف من أجل الوقوف أمام هذه الأخطار وتخطى المرحلة الحالية بالعمل الجاد على كل المستويات وإغلاق كل أبواب الفتنة والمشاركة الجادة في بناء الأوطان وعدم السماح لأي شخص أو كيان ببث روح الفتنة بين صفوفهم.

بدوره، أكد رئيس وزراء لبنان الأسبق فؤاد السنيورة -خلال اللقاء- أن مصر استعادت دورها الإقليمي والعالمي بقوة، وهو ما يشيع حالة من الاطمئنان في دول الجوار، لأن استقرار مصر وقوتها بمثابة قوة واستقرار لجيرانها العرب.

كما أشاد السنيورة بدور فضيلة المفتى ودار الإفتاء المصرية في نشر الفكر الوسطى والتصدي للإرهاب والأفكار المتطرفة والشاذة عبر مرصد “فتاوى التكفير” الذي أنشأته الدار منذ أول العام وتقوم من خلاله بالرد على كل ما يثار على الساحة من دعوات متطرفة بعيدة عن سماحة الإسلام.

وضم الوفد المرافق للسنيورة خالد زيادة سفير لبنان في القاهرة، والدكتور رضوان السيد، والدكتور محمد السماك، وذلك في مكتبه بدار الإفتاء المصرية، في إطار المباحثات المشتركة لتعزيز التعاون الديني والثقافي بين دار الإفتاء المصرية والمؤسسات الدينية في لبنان.

اليوم السابع

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*