سلاح الجو العراقي ساهم بشكل كبير في تراجع مسلحي داعش في مناطق كثيرة

337

12-8-2014-S-04

      أكدت ثلاث محافظات ساخنة، امس الاثنين، ان دخول سلاح الجو العراقي أسهم بشكل كبير في تراجع تهديد مسلحي داعش. وتحدث مسؤولون في محافظتي صلاح الدين ونينوى عن تلقي تنظيم داعش “ضربات موجعة” خلال اليومين الماضيين كبدته اعدادا كبيرة من القتلى، وادت الى تراجع تقدمه في مناطق عديدة من المحافظتين، مشيرين الى ان قوات الجيش باتت تسيطر على كل من بيجي وتكريت بما فيها المصفى وجامعة صلاح الدين.

 وقال مسؤول في بابل ان السواتر الترابية التي انشئت مؤخرا، شمال العاصمة اسهمت في صد داعش، وان القوات الامنية تحكم سيطرتها على الطريق الرابط بين قضاء المسيب وعامرية الفلوجة.

من جانبه قال خالد جسام، عضو مجلس محافظة صلاح الدين، ان “تنظيم داعش توقف عن التقدم في محافظة صلاح الدين، بل استطاعت القوات العراقية طرد الكثير من الارهابيين من مناطق واسعة في المحافظة”.

واضاف جسام، “الضربات التي تلقاها داعش في ديالى وصلاح الدين والانبار في الايام القليلة الماضية كانت موجعة وتكبد من خلالها داعش خسائر كبيرة”.

واوضح عضو مجلس محافظة صلاح الدين بالقول “المناطق الواقعة بين بوابة صلاح الدين الى قضاء الدجيل تم تحريرها بالكامل، كما انه تم تحرير اجزاء كبيرة من قضاء الضلوعية وتكبد داعش خسائر كبيرة، ولم يبق سوى اجزاء صغيرة تحت سيطرة تنظيم داعش، فيما تطوق القوات العسكرية كل من بيجي وتكريت”.

ولفت جسام الى ان “مصفى بيجي وجامعة تكريت هي تحت سيطرة قوات الجيش العراقي فيما بدا الوضع طبيعيا في العوجة ولا يعاني من اي خروق امنية”.

ويؤكد عضو مجلس محافظة صلاح الدين ان “طيران الجيش العراقي حقق خلال اليومين الماضيين ضربات موجعة لتنظيم داعش في كل من تكريت والشرقاط وبيجي، كما تكبد داعش خسائر كبيرة في منطقة الجزيرة التي تعد معقلا مهما للتنظيم”.

وعن الوضع الميداني في بابل، يقول رياض عداي، عضو مجلس المحافظة بابل، ان “الجيش وبمساندة ابناء العشائر والمتطوعين تمكنوا من تحقيق انتصارات كبيرة في عدد من مناطق شمال بابل”.

ويوضح عداي بالقول ان “العمليات العسكرية مستمرة بطرد العناصر الارهابية، وبدأت قوات الجيش والمتطوعين بالتقدم ومطاردة داعش بأتجاه الطريق الصحراوي، وتمت السيطرة على الطريق الرابط بين قضاء المسيب وعامرية الفلوجة”.

ويلفت عضو مجلس محافظة بابل الى ان “الساتر الترابي الذي تم انشاؤه بين سيطرة رويعة باتجاه منطقة صنيديج صد تقدم العناصر الارهابية”، مؤكدا ان “الساتر الذي يبلغ طوله اكثر من 3 كلم وبارتفاع 3.5 – 4 كلم ساهم بالحد من تقدم داعش”.

واعتبر عداي “الضربات الجوية التي قام بها طيران الجيش العراقي بواسطة طائرات سوخوي ساهمت كثيرا بتحرير مناطق شمال بابل”.

وذكر ان “مجلس محافظة بابل تقدم بنداءات الى قيادة العمليات المشترك في بغداد من اجل استمرار الضربات الجوية التي عادة ما تحسم المعارك”.

وكالات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*