مجلس الأمن الدولي يدعو المجتمع الدولي لمساعدة العراق ويبدي سعيه للتصدي لتمويل داعش

322

9-8-2014-S-10

      دعا الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، ومجلس الأمن المجتمع الدولي، إلى مساعدة العراق بالتصدي لعصابات داعش الإرهابية، معلنا عن سعيه بالتصدي للتمويل والتجنيد لعصابات داعش الارهابية.

وقال السفير البريطاني لدى الأمم المتحدة ورئيس مجلس الأمن للشهر الحالي مارك ليال جرانت، انه “سيوزع في وقت لاحق على اعضاء المجلس الخمسة عشر مسودة قرار تسعى للتصدي للتهديد الذي تشكله عصابات داعش الارهابية”.

واضاف ان “المسودة التي عبر عن أمله بأن يجري التفاوض عليها في الأيام المقبلة تحدد خطوات عملية بالتصدي للتمويل والتجنيد لعصابات داعش وتقترح إدراج الزعماء الرئيسيين للتنظيم في نظام مجلس الامن لعقوبات القاعدة.

من جانبه دعا الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، في بيان له المجتمع الدولي وخصوصا اولئك الذين لديهم نفوذ وموارد للتأثير ايجابيا على الوضع ان ” يدعموا حكومة وشعب العراق وان يبذلوا كل ما في وسعهم لتخفيف معاناة السكان المتضررين من الصراع الحالي”.

وردد مجلس الأمن دعوة كي مون وأدان الاضطهاد المنظم لأفراد من اقليات سكانية واولئك الذين يرفضون الفكر المتطرف لعصابات داعش والجماعات الارهابية المرتبطة بها.

وذكر المجلس في بيان له “يكرر اعضاء مجلس الامن القول بأن الهجمات الواسعة والممنهجة التي تستهدف اي سكان مدنيين بسبب عرقهم او خلفيتهم او انتماءاتهم السياسية او الدينية او معتقداتهم ربما تشكل جريمة ضد الانسانية يتعين محاسبة المسوؤلين عنها”.

وكانت الحكومة الفرنسية قد دعت يوم الخميس مجلس الامن الى عقد اجتماع عاجل بشأن العراق ، حيث قال وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس في بيان ” ندعو مجلس الامن التابع للامم المتحدة الى عقد اجتماع طارىء لبحث الوضع في العراق بعد ان استولى ارهابيو داعش على اكبر مدينة مسيحية فيه”.

واضاف فابيوس ” لمواجهة خطورة هذا الموقف فإن فرنسا تطلب عقد اجتماع طارئ لمجلس الامن حتى يمكن للمجتمع الدولي التحرك لمواجهة التهديد الارهابي في العراق”.

ويشهد العراق هجمات إرهابية من قبل عصابات داعش في محافظات نينوى وصلاح الدين والانبار وديالى، إضافة إلى كركوك ومناطق حزام بغداد.

الفرات نيوز

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*