البصرة توقف محطاتها المائية لانخفاض منسوبها المائي وتطالب بزيادة حصتها

409

10-7-2014-2-d

أعلنت مديرية ماء البصرة، اليوم الثلاثاء، عن توقف محطات المياه ومشاريعها في المحافظة بسبب انخفاض منسوب المياه في قناة البدعة، شمال غرب البصرة، وفيما اكدت أن الحصة الحالية لمحافظة البصرة قليلة ولا تتعدى الـ 50 متراً مكعباً في الثانية الواحدة، طالبت بزيادتها الى 90 متراً مكعباً في الثانية لسد الحاجة الفعلية لمياه الشرب واستخدامات الريّ والزراعة.
وقال مدير ماء البصرة خالد جمعة في حديث الى (المدى برس)، إن “محطات الماء ومشاريعها التي تجهز مناطق الفاو وسفوان وابو الخصيب وخور الزبير واطراف اخرى من المحافظة توقفت عن العمل واخرى تعمل بنظام المراشنة ايّ تضخ الماء في اوقات محددة وذلك لانخفاض منسوب المياه في قناة البدعة شمال غرب البصرة”.
واضاف جمعة ان “قناة البدعة هي المصدر الوحيد للمياه لتلك المحطات التي تعاني تذبذباً في العمل وتوقفها بحيث يصل انخفاض المياه فيها اوقات الليل الى 75% و50% في اوقات النهار”، داعياً الجهات المعنية ووزارة الموارد المائية الى “إطلاق الحصة المائية للبصرة لضمان استمرار عمل المحطات وتزويد المواطنين بالمياه خصوصاً في فصل الصيف وارتفاع درجات الحرارة التي تشهدها المحافظة.
من جانبه قال رئيس لجنة الزراعة والموارد المائية في مجلس محافظة البصرة جمعة الزيني في حديث الى (المدى برس)، إن “حصة البصرة من الماء التي يطلق لها هي 50 مترا مكعباً في الثانية الواحدة وهي غير كافية للاستهلاك اليومي للمحافظة”، مطالبا بـ”زيادة الحصة المائية الى 90 متراً مكعباً في الثانية لسد الحاجة الفعلية كمياه الشرب واستخدامات الريّ والزراعة كحاجة ضرورية”.
وعزا الزيني انخفاض منسوب المياه إلى “اسباب ترتبط بالاحداث السياسية والامنية منها تقليل حصة المياه القادمة من تركيا ومشاكل امنية تتعلق بسدتي الموصل والفلوجة”.
وتعاني البصرة شحة المياه منذ عام 2010 وذلك بغلق سدة الخميسية في ذي قار وتحويل مسار المياه في المصب العام الى الاراضي الزراعية في محافظة ذي قار مادفع محافظة البصرة مطالبة ذي قار بفتح السدة والسماح بمرور حصة المياه القادمة من نهر الفرات الى البصرة”.

المدى برس

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*