جامعة الكوفة تستعد لعقد مؤتمر خاص لتكنولوجيا الاستشعار عن بعد

369

7-7-2014-S-01

النجف الأشرف – الحكمة (متابعة): عقيل غني جاحم

     تستعد جامعة الكوفة لعقد مؤتمرها الخاص (استخدام تقنيات الإستشعار عن بعد في التطبيقات الهندسية و البيئية), المؤتمر ستقيمه كلية الهندسة بالاشتراك مع مركز التحسس النائي في الجامعة.

 وقال مدير إعلام الجامعة المدرس المساعد حيدر الأسدي لـ(موقع الحكمة) ان: “هذا المؤتمر يهدف الى التعريف بالتطبيقات المختلفة لتكنولوجيا الاستشعار عن بعد وتثقيف المجتمع العلمي بهذه التكنولوجيا والذي ستقيمه كلية الهندسة بالاشتراك مع مركز التحسس النائي في جامعة الكوفة”.

وبين الاسدي ان: “جامعة الكوفة وضعت ضمن أولوياتها الاهتمام بحافات العلوم والتخصصات النادرة وقد أسست الجامعة قبل بضع سنوات مركزاً للتحسس النائي لإجراء البحوث العلمية في المنطقة إذ يعنى بالدراسات والتطبيقات الجغرافية في مجال الاستشعار عن بعد وتسهيل وتسريع مهام كثيرة في مجالات عدة منها التنبؤ بمناسيب المياه في الأنهر وتخمين كمية المياه الجوفية وكشف أماكن بعض الآثار والخامات والموارد الطبيعية إذ قدم هذا المركز الخدمات للعديد من المؤسسات وفق امتلاكه العديد من الأجهزة الحديثة والمتطورة”.

من جانبه أوضح عميد كلية الهندسة الأستاذ الدكتور علي حسين عتيوي ان: “المؤتمر سيتضمن محاور علمية تتناول البيئة وإدارة الموارد المائية ومتابعة المصادر الطبيعية وهندسة المواصلات والطرق والجيولوجيا والزراعة والتربة”.

 وأضاف عتيوي ان: “المؤتمر سيشهد مشاركة العديد من الباحثين للتخصصات العلمية المختلفة منوهاً الى تشكيل اللجان التحضيرية والعلمية التي تتالف من أساتذة جامعات عدة منها الكوفة والتكنولوجية وصلاح الدين وبغداد والمستنصرية والمركز الوطني لإدارة الموارد المائية”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*