النجف الأشرف تستقبل 5 آلاف نازح من الموصل

381

5-7-2014-1-d

أعلنت المفوضية العليا لحقوق الإنسان في العراق، الجمعة، أن عدد النازحين من محافظة نينوى إلى مدينة النجف بلغ نحو خمسة آلاف نازح بينهم أكثر من 450 طفلا، وفي حين انتقدت قلة المساعدات من الجهات الحكومية، طالبت الأمم المتحدة ومنظماتها بتقديم مساعدات إغاثة عاجلة للنازحين بالمحافظة.
وقال عضو المفوضية فاضل الغراوي، إنه “تم رصد نزوح خمسة آلاف نازح في محافظة من محافظة نينوى وبالخصوص من شيعة تلعفر والشبك بينهم 478 طفل و2100 امرأة”، مشيرا إلى أن “هذا الرقم قابل للزيادة بشكل سريع.
وأضاف الغراوي أن “النازحين يعانون من نقص حاد في مادة حليب الأطفال وكذلك النقص الحاد في المياه الصحية والمواد الغذائية وقلة اللقاحات”، لافتا إلى انه “تم استقبال 2200 نازح من قبل العتبة العلوية المقدسة التي تقدم لهم كافة المساعدات الإنسانية والقسم الآخر متواجد في الحسينيات والمواكب والمدارس”.
وانتقد الغراوي “قلة مساعدات الإغاثة الإنسانية المقدمة النازحين في محافظة النجف وبالخصوص الحكومة ووزارة الهجرة والمنظمات الدولية باستثناء العتبة العلوية ومكاتب المراجع أصحاب المواكب الحسينية ومجلس المحافظة لكنه لم يغطي الكم الهائل من الاحتياجات الأساسية للنازحين”.
وطالب الغراوي “الامم المتحدة ومنظماتها بتقديم مساعدات إغاثة عاجلة للنازحين في محافظة النجف، فضلا عن مطالبة الحكومة بتخصيص جزء من الميزانية البالغة عشرة مليارات خاصة كمساعدات إنسانية عاجلة للأطفال لاسيما مادة الحليب وكذلك والمياه الصحية والأغذية والاحتياجات الخاصة للنساء والأشخاص ذوي الإعاقة”.
وكان مجلس محافظة النجف أعلن الاثنين، (30 حزيران 2014)، عن استقبال أربعة آلاف نازح من محافظة نينوى، فيما لفت إلى أن العتبة العلوية وفرت لهم قاعات مكيفة في منخفض بحر النجف لحين توفير سكن لائق لهم.
وكانت جمعية الهلال الأحمر العراقية أعلنت، الأحد (22 حزيران 2014)، عن ارتفاع عدد الأسر النازحة من محافظة نينوى إلى أكثر من 81 ألف أسرة، فيما أكدت استمرارها بتقديم المساعدات لهم.

السومریة نیوز

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*