الأمين العام للأمم المتحدة يشيد بدعوة المرجعية الدينية لنبذ الطائفية ووحدة العراق في مواجهة الإرهاب

352

imam-ali-holy-shrine-najaf

    رحب الأمين العام للأمم المتحدة «بان كي مون» اليوم الاثنين بخطاب المرجعية الدينية من خلال دعوتها لبنذ الطائفية ووحدة العراق في مواجهة الإرهاب.

 وجدد كي مون ادانته للتصاعد الكبير لأعمال العنف في العراق على يد الجماعات الإرهابية بما في ذلك عصابات تنظيم “الدولة الإسلامية في العراق والشام” (داعش) الإرهابي.

وقال مون إن التقارير الواردة بشأن الإعدامات الجماعية أمر مثير للقلق وتؤكد على ضرورة تقديم مرتكبيها بشكل عاجل للعدالة.

وحذرالأمين العام للأمم من الخطاب الطائفي الذي قد يؤدي إلى تفاقم الصراع مما يؤثر بشكل خطير على المنطقة برمتها، مرحبا “بدعوة «آية الله السيد علي السيستاني» الذي يمثل صوتاً مؤثراً للحكمة والعقل الى حاجة العراقيين الى الوحدة”.

ودعا الأمين العام قادة العراق السياسيين والعسكريين ورجال الدين ورجال المجتمع إلى ضمان تجنب أنصارهم لردود الأفعال الانتقامية.

وحث الأمين العام القادة العراقيين للالتفاف حول خطة أمنية وطنية شاملة إلى جانب اجراءات سياسية واجتماعية تهدف للتصدي للتهديد االكبير الذي تواجهه البلاد وفقا للدستور كما حث الأمين العام مجددا المجتمع الدولي إلى الوحدة في إظهار تضامنه مع العراق في مواجهته هذا التحدي الأمني الخطير.

ودعا  كي مون إلى الاحترام التام للقانون الدولي الإنساني وقانون حقوق الإنسان في الجهود المبذولة لمواجهه الإرهاب والعنف في العراق.

وتقف بعثة الأمم المتحدة في العراق على أهبة الاستعداد لمساعدة حكومة وشعب العراق في التغلب على هذه الأزمة.

وكان المرجع الديني آية الله العظمى السيد علي السيستاني – بعد أن هب الآلاف العراقيين من محافظات بغداد وميسان والبصرة وكربلاء والنجف وبابل وذي قار وواسط والمحافظات الأخرى للتطوع في صفوف الجيش العراقي تلبية لندائه-  دعا إلى ضرورة التحلي باعلى درجات ضبط النفس في هذه الظروف الحرجة، مشدداً على ضرورة منع المظاهر المسلحة خارج القانون.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*