“شيعة رايتس ووتش”: السلطات التركية تترك مئات العوائل الشيعية عرضة لعمليات القتل

311

14-2014-11-d

تعلن منظمة شيعة رايتس ووتش عن قلقها البالغ على مصير مئات العوائل الشبكية الفارة من مدينة الموصل على اثر التهديدات الخطيرة التي تحيق بهم الناجمة عن سقوط المدينة بيد الجماعات الإرهابية المتطرفة، مطالبة السلطات التركية تحمل مسؤولياتها القانونية والأخلاقية وقبولهم بصفة اللجوء الإنساني وعدم غلق الحدود بوجوههم.
إذ تؤكد المنظمة في بيانها أن المئات من العوائل الشبكية الشيعية الفارة من مدينة الموصل بسبب التهديدات الإرهابية تواجه خطر عمليات القتل الطائفي بعد رفض السلطات التركية السماح لهم بدخول حدودها على الرغم من الوضع الإنساني المتدهور التي تعانيه تلك العوائل.

حيث نقل مندوب المنظمة في مدينة دهوك العراقية المحاذية للحدود التركية مشاهداته الميدانية لما يجري من حالات مأساوية مقلقة، مؤكدًا على أن ما يربو على عشرة آلاف سيارة مختلفة الأحجام تكدست بالقرب من الحدود التركية على أمل النجاة من عصابات الإرهاب.

وأشار مندوب المنظمة إلى أن تلك العوائل تعاني من عدم توفر الغذاء أو المأوى فضلًا عن معاناة أفرادها من أجواء الطقس الساخن مع عدم توفر مصادر مياه الشرب.

وتلفت المنظمة إلى تحرك مندوبيها بشكل عاجل لتوثيق تلك الانتهاكات فضلا عن اجراء الاتصالات مع المفوضية العليا لشؤون اللاجئين على أمل أن يسفر ذلك عن قبول السلطات التركية إدخالهم إلى أراضيها وإن كان بشكل مؤقت.

وتدعو المنظمة في الوقت ذاته جميع المنظمات الإنسانية والحقوقية والسلطات الكردية في شمال العراق إلى مد يد العون إلى تلك العوائل ومساعدتهم، حفاظًا على أرواح الأبرياء من المدنيين العزل.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*