العتبة الحسينية المقدسة تواصل مشروعها التاريخي في تتبع مسار الإمام الحسين(ع)

379

 

5-6-2014-S-14

     يتواصل مركز كربلاء للدراسات والبحوث العلمي التابع للعتبة الحسينية المقدسة بالتعاون مع وزارة الآثار العراقية في مشروع تتبع مسار الامام الحسين (عليه السلام) بعد الاختلاف في الروايات في مسير الامام (عليه السلام).

يؤكد ذلك الدكتور( رياض ألجميلي ) مستشار المركز للشؤون العلمية أهمية هذا المشروع  مضيفا ان اللجنة التي عملت على الدراسات متكونة من وزارة الآثار العراق ومجموعة من الباحثين من مركزنا وباحثين من جامعة بغداد.

  ويذكر ان مركز الدراسات والبحوث انطلق بداية شهر الماضي صباح بدراسة استطلاعية مسحية لبعض المواقع الاثرية في مناطق (الطار,كنيسة الاقيصر, حصن الاخيضر)  وشكل بذلك وفدا تالف من السادة : الاستاذ سمير شمطو , باحث في الشؤون السياحية ,مركز كربلاء للدراسات والبحوث والاستاذ طه الديباج , باحث في الشؤون التاريخية ,مركز كربلاء للدراسات والبحوث والدكتور فاضل المحمداوي, باحث في اللغة الفارسية, جامعة بغداد كلية اللغات والدكتور محمد السوداني, باحث في اللغة السريانية, جامعة بغداد كلية اللغات والدكتور عباس الحميري , باحث في اللغة السريانية, جامعة بغداد كلية اللغات. واجرى الوفد العلمي دراسة مسحية شاملة لجميع المواقع الاثرية المذكورة والتقصي الميداني الدقيق عن عناصر العمارة والاثار والفترة التاريخية التي تعود اليها تلك المواقع معززة بصور فوتوغرافية بالتفصيلات الدقيقة عن هذه المواقع.

والجدير بالذكر ان الباحثين من جامعة بغداد سيقومون  بإعداد دراسة مفصلة عن هذه المواقع وامكانية صيانتها كونها تمثل ارث العراق الحضاري بشكل عام والمورث المادي لحضارة كربلاء القديمة بشكل خاص والتي تمتد الى اكثر من 1700 سنة.

5-6-2014-S-15 5-6-2014-S-16

العتبة الحسينية المقدسة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*