كارثة صحية وبيئية عنوانها قسم الخدج المنزلي في مستشفى الزهراء للولادة والأطفال

397

31-3-2014-S-10

    مستشفى الزهراء التعليمي هو المستشفى التخصصي والتعليمي الوحيد بأمراض النسائية والأطفال في محافظة  النجف الاشرف ويتعرض المستشفى في اغلب الأحيان إلى زخم كبير من المراجعين يصل إلى أكثر من (1000) مراجع يوميا و بحسب الموقع الرسمي لدائرة صحة النجف الاشرف على شبكة الانترنيت  فان المستشفى من أفضل المستويات في وسط وجنوب العراق الا ان واقع الحال يقول غير ذلك خاصة في قسم اطفال الخدج او ما يعرف باسم (الخدج المنزلي)اذ تمكنت صحيفة المرايا الالكترونية من الحصول على عدد من الصور المؤلمة لردهات القسم  ومرافقه الصحية التي تتسم بعدم النظافة والتلوث والاهمال الكبير وعدم الصيانة والتي قامت بتصويرها احدى الناشطات المدنيات عند مرافقتها قريبة لطفل احدى اقريباتها في المستشفى.

31-3-2014-S-11

ومن المعروف ان الطفل الخديج هو كلُّ طفل يولد قبل الأسبوع السابع والثلاثين من الحمل. يُدعى الأطفال الخدج أيضاً الأطفالَ “المبتسرين”. قد يعاني الأطفالُ الخدَّج من مشاكل صحية بسبب عدم إتاحة الوقت الكافي لتخلُّق أعضائهم. ويحتاج هؤلاء الأطفالُ إلى رعاية طبية خاصَّة حتى تصبح أعضاؤهم قادرةً على العمل دون مساعدة خارجية.

وهذا يستدعي وجود وحدة العناية المركزة للمواليد الجدد هي مكان يُوضَع فيه المواليد الجدد المرضى. وفي غالب الأحيان، يكون هؤلاء المواليد من الأطفال الخدَّج. تعتمد مدةُ بقاء الطفل الخديج في وحدة العناية المركزة على وضعه الصحي. وبصورة عامة، يبقى الطفلُ في وحدة العناية المركَّزة حتى تتخلَّق أعضاؤه، وتصبح قادرةً على العمل دون مساعدة خارجية. تتضمَّن وحدةُ العناية المركزة للمواليد الجدد معدَّات خاصة للعناية بالمواليد المرضى. كما يكون الموظفون فيها مدرَّبين للتعامل مع العديد من المشاكل الخاصة التي يواجهها الأطفال الخدَّج. غالباً ما يوضع الطفلُ الخديج في حاضنة أو سرير عازل. تحيط الحاضنة بالطفل من جميع الجوانب. وتؤمِّن له بيئة مستقرة تُبقِي الطفلَ دافئاً وتحميه من العدوى. وقد يُوضَع بعض الأطفال الخُدَّج في مُدفِّئات. لا تحيط هذه المُدفئات بالطفل من جميع الجوانب مثل الحاضنة. وهي مناسبة أكثر في حال كان الطفل يحتاج إلى عناية دائمة من الموظفين في وحدة العناية المركَّزة. غالباً ما يتلقَّى الطفل أدوية كجزء من رعايته في وحدة العناية المركزة. كما أنه من الشائع أن تُجرَى له اختبارات مختلفة، للتأكُّد من أن العلاجات تفيده. يجب ألاَّ تخشى الأم من طرح الأسئلة أو طلب المساعدة، وألاَّ تتردَّد في الاستفسار إن كانت فضولية وتريد أن تعرف ما هي وظيفة الأجهزة المستعملة. يمكن للموظفين في وحدة العناية المركَّزة أن يشرحوا لها ذلك. يستطيع الموظفون في وحدة العناية المركَّزة مساعدةَ الأم لتعلُّم كيفية رعاية الطفل الخديج.  وهذا ما لا نجده في مستشفى الزهراء التعليمي اذ يتعامل الاطباء المقيمين والممرضين مع المرضى والمرافقين بطريقة مهينة وغير اخلاقية.

31-3-2014-S-12

مما يعد انهاكا صارخا لحقوق الانسان وكسر للقواعد والتعليمات التي تعلقها ادارة المستشفى في صالة الاستقبال والتي تؤكد على اطلاع المريض ومرافقيه على جميع المعلومات عن حالته الصحية والاجراءات الطبية التي يتم اتخاذها من قبل الكادر الصحي والاطباء.

وقد اقر احد الاطباء الاختصاص والذي نتحفظ عن ذكر اسمه بوجود بعض هذه الخروقات ويبقى السؤال قائما عن الاموال المصروفة على هذه المستشفى والموال التي تصرف لشركات الخدمات التي تعمل فيها.

واموال التدريب للكوادر الصحية  لتبقى صورة مؤسساتنا الصحية وطريقة تعامل الكوادر فيها بهذا الشكل.

31-3-2014-S-15 31-3-2014-S-13

صحيفة المرايا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*