الحكمة تستبين آراء النجفيين حول مستوى الطاقة الكهربائية هذا العام

346

24-3-2013-old2

النجف الأشرف ، الحكمة خاص ، محمد الشريفي

عشر سنواتٍ من التغيير منذ سقوط النظام البعثي إلى يومنا هذا، مدة ليست بالقصيرة في حسابات الزمن ، يمكن للمسؤولين فيها في كل مكان أن يُحدثوا تغييرات جوهرية في مواقع المسؤولية التي يتصدّون لها ، خصوصًا لو توفرت لهم سبل التطوير والبناء، من أيدٍ عاملة إلى كوادر فنية وهندسية ومعمارية وخدمية … إلخ ، بالإضافة إلى العامل الأهم وهو العمال المادي.

والعراق بلد غني وتتيسر له من الإمكانيات المادية واللوجستية ما تحلم بها الكثير من الدول ؟ والنجف الأشرف تمثل واحدة من المحافظات العراقية ذات المردود المادي المتميز، بسبب كونها واحدة من أهم مدن العالم الإسلامي إن لم تكن الأهم والأبرز على الإطلاق ، على اعتبار تشرفها بوجود ضريح الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام) وضجيعيه آدم ونوح، بالإضافة إلى الكثير من المراقد والمزارات التي تعد قبلةً للزائرين من كل أصقاع الكرة الأرضية ، لكن ومع كل ما ذكرناه لا تزال المشاكل والأزمات تحيط بالعراقيين، ولعلَّ واحدة من أهم هذه المشاكل مشكلة الكهرباء التي لا يبدو أن هناك حلًا لها يلوح في الأفق؟ فكيف يرى المواطن النجفي حال الكهرباء في الصيف؟

سؤال استبياننا كان التالي:

كيف سيكون وضع الكهرباء هذا الصيف؟

  • أتوقع تحسنًا في مستوى الطاقة الكهربائية؟

  • لن يختلف عن السنوات الماضية؟

  • أتوقعه أسوأ من المواسم الماضية لأن الأنواء الجوية تشير إلى احتمال ارتفاع معدلات درجات الحرارة في عموم العراق هذا الصيف؟

  • لا أتوقع شيئًا؟

شارك في الاستبيان 220 مشاركًا تباينت آراؤهم واختلفت، فكان التفاؤل حاضرًا لدى البعض، بينما خيم التشاؤم على آخرين، الإجابات جاءت على النحو التالي:

41 مشاركًا أظهروا تفاؤلهم بإمكانية تحسن الكهرباء هذا الموسم من خلال موافقتهم على الخيار الأول وقد شكلوا نسبة 18/100

58 مشارك وجدوا أن الأمر لن يختلف عن السنوات الماضية فأيدوا الخيار الثاني وبنسبة مئوية 26 /100

89 مشاركًا توقعوا أن يكون حال الكهرباء هذا الصيف أسوأ من السنوات الماضية، وهم يشكلون النسبة الأكبر، حيث بلغت نسبتهم المئوية 40 /100

32 مشاركًا لم يتوقعوا أي شيء وآثروا الانتظار حتى تتضح الأمور ونسبتهم كانت 14/100

نستخلص من نتائج الاستبيان أن الأعم الأغلب من الناس لا يشعرون بالتفاؤل حيال واحدة من أهم أساسيات الحياة في العصر الحديث وهي الكهرباء؟ ترى توقعات من ستكون مصيبة؟ ننتظر الصيف ونرى؟

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*