الكوادر الهندسية والفنية في مصفى النجف تنجز العديد من الأعمال لديمومة واستمرار العملية الإنتاجية خلال شهر ” نيسان”

128

أنجزت الكوادر الهندسية والفنية والإدارية العاملة في مختلف الشُعب والوحدات التابعة لمصفى النجف الأشرف العديد من الأعمال والمهمة لديمومة واستمرار العملية الإنتاجية خلال شهر ” نيسان “, وبإشراف ومتابعة مدير المصفى المهندس ليث عبد الرسول الغراوي ومن هذه الأعمال
شعبة الإنتاج والتشغيل:
الإستمرار بالمراقبة و المتابعة للوحدات التشغيلية لضمان أستمرارية الوحدات بالكامل طاقاتها مع مراقبة الظروف التشغيلية, ومعالجة أي طارئ قد يحدث, والإستمرار بتعظيم منتوج النفط الابيض (كيروسين) والكاز نتيجة الطلب المتزايد على هذا المنتوج خلال موسم الشتاء وحسب توجيهات الإدارة العليا, تجهيز محطة كهرباء الحيدرية بمادة النفط الأسود المحسن. إستقبال وفود السفرات العلمية من كليات الهندسة و العلوم ومعاهد النفط وتقديم شرح مفصل حول الوحدات التكريرية .
شعبة الصيانة
وحدة الآلات الدقيقة : – ربط صمامات عزل وتاسيس انابيب صرف DRAIN خاصة بجميع المرسلات في الوحدات الثلاثة , عمل بورد سيطرة على مستوى الماء على الخزانات الأفقية , عمل صيانة عامة على المرجل البخاري B-251-B2 في الوحدة الثانية.

وحدة التوليد : المتابعة اليومية للمولدات و تشمل ( تبديل زيت المحرك , ماء الراديتر , استقبال فلاتر زيت , استبدال فلاتر الكاز ) , استبدال فلاتر عزل الماء , تصليح مولدة البوابة KDE7001 تصليسح نضوح في راديتر المولد PERKING 4008
وحدة الكهرباء : مد وربط كيبل 4*25MM2 لتغذية مضخات ترذذية ماء الفلير من الوحدة الاولى , وبرج التبريد القديم من الوحدة الثانية , تصيميم وتسليك بورد EX لستارتر عدد 2 لمضخات الترذذية و التبريبد القيدم للوحدتين الاولى و الثانية , تصميم وربط بورد مضخات الحامض في RO .
وحدة المعدات الثقيلة : فتح البوابات الجانبية و العلوية للخزان TK-168 , حفر مسار قابلو خلف الوحدة الاولى لمضخة WAST WATER , العمل على نصب سكلة عمودية بطول 9 م قرب برج التقطير الرئيسي وذلك للأحكام وربط انبوب ومانعت تسرب الغازات , العمل على صيانة المجل البخاري B-251-B1 , في الوحدة الاولى , نشر مجموعة انابيب داخل الخزانات TK-16-A,B,C , العمل مع وحدة الكامرات على صيانة مجموعة من الكامرات .
وحدة الأنابيب و اللحام فتح المشاعل العشرة لفرن الوحدة الثانية وإعادة ربطها بعد تنظيفها , إجراء اعمال الصيانة والفحص الدوري على المرجل البخاري B-251-B1 في الوحدة الأولى والنتيجة ناجحة , اجراء الفحص المائي على المبادلة المائية E-214 في الوحدة الثانية .
وحدة المضخات :
تنصيب مضخة مواد كيمياوية خاصة بمادة مانع التكال لبرج التبريد وادخالها في العمل , صيانة مضخة النفط الاسود P-314-B الخاصة بالةحدة الاولى , تبديل محرك للمضخة P-314-B في الوحدة الاولى بعد اعادة تاهيلها.
وحدة الصمامات : ربط مجموعة من الصمامات بانواع وقياسات مختلفة في الوحدات العاملة و مرافقتها , ربط مجموعة من مصائد البخار في وحدات التشغيل , العمل على فحص و تنظيف مجموعة من مبادلات التبريد الخاصة بالمضخات في وحدات المصفى.
الهندسة المدنية
صب منهولات عدد (8) داخل الخزانات, واكمال اعمال حفر منظومة كيبل بين الوحدات, واكمال اعمال منظومة ايرث في منطقة التحميل, وبالاضافة الى تثبيت وصب قاعدة السقيفة الخاصة بالبورد الكهربائي لمضخات برج التبريد, و تثبيت مضخة في وحدة ال (RO) وكذلك اكمال اعمال متفرقة

الفحص الهندسي
تم أجراء الفحوصات الدورية للمعدات الإنتاجية وتأشير نقاط الضعف والخلل فيها لتلافي التوقفات المفاجئة للوحدات الإنتاجية, وتم الإشراف على لحام سدادة (بلك) على المرجل البخاري B-251 –B1وتم أجراء الفحص المائي وكان ناجح وتم ادخالة بالعمل, والإشراف على لحام خطي أنبوب عدادات النفثا والنفط الأسود وتم أجراء الفحوصات الهندسية وكانت ناجحة وتم ادخالة بالعمل, وتم الأشراف على أعمال معالجة النضوح الحاصل فلجنة قياس 12″ للأنبوب الواصل من الفرن الى البرج الرئيسي transfer line. وتم أجراء الكشف الموقعي على خزان النفط الأسود TK-16B لمعرفة نقاط النضوح وتحديدها لغرض أجراء الصيانة علية ومعالجة النضوحات واعادتة للعمل, وتم فحص السمك على أنبوب الحريق قياس 6″ لغرض زرع نوزل قياس 3” وكانت القياسات السمك ضمن المسموح بها وتم الأشراف على لحام النوزل اعلاه وتم إدخال الخط بالعمل .

السلامة والإطفاء
البدء بعملية الصاينة الدورية لصمامات و فوهات شبكة ماء الاطفاء , تم اعطاء تصاريح عمل لتأمين الاعمال القائمه في المصفى , وفحص السيارات الحوضيه داخل مستودع مصفى النجف, واجراء جولات تفتيشية مبرمجة يومية وشهرية لرصد المخالفات, واعداد تقرير وتقييم الاداء الشهري i. P.k , إكمال نصب عدد من الكابينات والمطافي على بعض أعمدة المصفى بالاضافة إلى مراقبة اعمال العمالة الخارجية (المقاولين)داخل المصفى اعطاء تصاريح عمل لتأمين الاعمال القائمة في المصفى, وعمل إدامة لمضخات ماء الإطفاء , ربط مدافع عدد 7 على شبكة ماء الاطفاء وصيانة وفحص منظومة الإطفاء الخاصة بالخزانات, فحص وصيانة أبراج التبريد ( مدافع الإطفاء ) في منطقة الوحدات التشغيلية .

وحدة التدريب وتطوير
إقامة عدة دورات تدريبية تطويرية لمنتسبين المصفى ضمن برنامج تدريب الموظفين ولمختلف الاختصاصات ( الفنية – الإدارية – الحاسبة – السلامة والإطفاء ) في المصفى لرفع المستوى العلمي والعملي ليكون مقاربا من مستوى الكادر أصحاب الخبرة بالإضافة إلى التدريب الصيفي لطلبة الكليات والمعاهد النفطية حيث بلغ عدد الدورات المقامة في مصفى النجف ( 5 دورات ) لـ ( 4 محاضرين ) و بلغ عدد المشتركين بالدورة للفترة أعلاه (93 مشترك ) وكانت أسماء الدورات:
SKETCH UP , الصيانة الوقائية للأجهزة الكهربائية , المعالجة الحقلية للنفط الخام , دور القايدة في التطوير و التنمية , الزلازل واجراءات السلامة عند حدوثها.

شعبة المختبرات والسيطرة النوعية
أنجزت شعبة المختبرات عدة فحوصات مختبريه ومن خلال الوحدات التابعة لها, وحدة مختبر الإنتاج والمستودع, وحدة مختبر الطاقة, وحدة مختبر O.R, لغرض السيطرة على نوعية المنتجات النفطية كي تكون مطابقة للمواصفات المطلوبة.

المصدر : اعلام المصفى

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*