جامعتا المستنصرية وكركوك تناقشان الجرائم الالكترونية وطرق الكشف المبكر عن السرطان

148

نظمت كلية التربية في الجامعة المستنصرية، ندوة علمية عن الجرائم الالكترونية والاستخدام الآمن لوسائل التواصل الاجتماعي، بمشاركة عدد من المختصين والتدريسيين والطلبة.

وتهدف الندوة التي أقيمت بالتعاون مع دائرة الإعلام والعلاقات العامة في وزارة الداخلية، إلى نشر الوعي بين تدريسيي الجامعة وطلبتها عن طبيعة الجرائم الالكترونية وكيفية الوقاية منها، فضلاً عن تعريف الطلبة بطرق التحصين وأهمية عدم التواصل مع الأشخاص غير المعرفين بالنسبة لهم.

وتطرقت الندوة إلى أنواع الجرائم الالكترونية التي تشمل التهديد عبر الانترنت، وسرقة البريد الالكتروني واختراق مواقع الأفراد والمؤسسات، والاحتيال المالي والإساءة إلى الشخصيات والأطفال، والتشهير والابتزاز عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

واستعرضت الندوة جرائم الحاسوب والقرصنة الالكترونية وجرائم مواقع التواصل الاجتماعي، وشرح مفصل عن واقع هذه الجرائم والتقنيات المستخدمة فيها وطرق الوقاية منها، فضلاً عن الجهود التي تبذلها الدولة في مكافحة هذه الجرائم والحد منها.

وأوصت الندوة بخلق إطار من الوعي لدى الطلبة عن الجرائم الالكترونية لضمان عدم التعرض لها، وأهمية تعديل التشريعات النافذة وإصدار تشريعات جديدة لحماية المواطنين وتقنين الأوضاع لمكافحة الإرهاب الإلكتروني، وضرورة اتخاذ الاحتياطات من قبل الجميع لحماية أنفسهم وأبنائهم أثناء استخدام هذه التقنيات.

کما نظمت كلية التمريض في جامعة كركوك، ندوة علمية عن أهمية الفحص الدوري للكشف المبكر لسرطان عنق الرحم بمشاركة عدد من الباحثين والمختصين.

وتهدف الندوة التي حملت شعار “معاً للفحص الدوري للكشف المبكر عن سرطان عنق الرحم” إلى تسليط الضوء على أهمية إجراء الفحوصات الدورية للنساء للكشف المبكر عن المرض ونشر الثقافة الصحية بين أفراد المجتمع. وبالتعاون مع كلية الصيدلة

وتضمنت الندوة ثلاثة محاور، الأول التعريف بمرض سرطان عنق الرحم وكيفية الإصابة به من خلال نمو الخلايا السرطانية في الرحم وانتشارها إلى أجزاء الجسم الأخرى، وناقش الثاني العوامل التي تسبب الإصابة بالمرض، وتطرق الثالث إلى طرق الوقاية من المرض وأهمية إجراء الاختبارات والفحوصات الدورية للكشف المبكر عن المرض وعلاجه قبل انتشاره في الجسم.

وأوصت الندوة بضرورة إطلاق حملات التوعية من قبل الجهات ذات العلاقة للتعريف بأهمية الفحوص الدورية المنتظمة للكشف المبكر عن سرطان عنق الرحم وتحذير النساء من مخاطره، وزيادة عدد مراكز الكشف عن الأمراض السرطانية في المحافظة، فضلاً عن الاهتمام بالأبحاث العلمية عن مرض سرطان عنق الرحم لكونه ثاني أكثر أنواع الأمراض السرطانية التي تصيب النساء على مستوى العالم.

المصدر : شفقنا العراق

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*