مكتبة الروضة الحيدرية في العتبة العلوية تعرض نسخة ورقية حجرية نادرة من تأليف أمير الأطباء ( ابن سينا )

463
عرضت مكتبة الروضة الحيدرية في العتبة العلوية المقدسة نسخة حجرية نادرة من التحفيات الورقية التي تمتلكها المكتبة ، وهي عبارة عن كتاب ( القانون في الطب ) من تأليف الشيخ الرئيس ابن سينا ( أمير الأطباء وأبو الطب الحديث )، الذي يعد من المراجع الأساسية لتدريس الطب في مختلف جامعات العالم.

وأشار مسؤول المكتبة علي لفتة في تصريح لـ ( المركز الخبري )  إن من ” خواص النسخة ،  طباعتها الحجرية الفاخرة والمتميزة في تجليد فني متميز أصيل وقديم ، واحتوائها على هامش حواشي وتعليقات نادرة تعود إلى الحكيم عبد الباقي طبيب وقد كتبت بالطباعة الحجرية ولم تطبع لغاية اليوم”.

وأضاف” توجد على النسخة حواشي وتعليقات نادرة بهامش ( الحكيم العلامة ) كما هو مذكور في التوقيع بصورة خطية، وحاشية وتعليقات كهامش بخط ( الحكيم علي ) كما هو مذكور في التوقيع بصورة خطية، مع احتواء النسخة على اوراق عليها شروح بخط ( الحكيم علي )”.

وأشار لفتة الى أن ” هذه الهوامش والشروح والتعليقات والمخطوطة النادرة والفريدة، تمثل  شرحا وتعليقا على كتاب القانون في الطب للشيخ الرئيس ابن سينا ، علاوة على ذالك ان النسخة من طباعة سنة 1284 هـ . ق. وعليها ( ختم ) يعود للسيد عبد المهدي الطباطبائي سنة 1332 هـ ق”.

وأكد مسؤول مكتبة الروضة الحيدرية إلى أن ” ابن سينا ، قال عن سبب تأليف هذا الكتاب (فقد التمس مني بعض خلص إخواني، ومن يلزمني إسعافه بما يسمح به وسعي أن أصنف في الطب كتابا مشتملاً على قوانين الكلية والجزئية اشتمالاً يجمع إلى الشرح والاختصار”.

المصدر : موقع العتبة العلوية المقدسة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*