ابتكار طريقة لتنقية مياه الأمطار

341


الحكمة – متابعة : تذهب مياه الأمطار الغزيرة، حتى في البلدان التي تعاني من الجفاف، إلى قنوات الصرف الصحي ولا يستفاد منها.

وابتكر خبراء من الولايات المتحدة طريقة لإزالة الشوائب والملوثات من هذه المياه لتصبح صالحة للشرب، باستخدام “رمال هندسية”، بحسب مجلة Environmental Science and Technology.

وتعتمد الطريقة على الرمال الاعتيادية، يضاف لها مركبان يتفاعلان لينتجا أكسيد المنغنيز الذي لا يشكل أي خطورة على صحة الإنسان والبيئة.

ويقول جوزيف شاربون، وهو أحد المبتكرين: “اكتشف علماء التربة قبل 30-40 سنة أن لأكسيد المنغنيز خصائص مهمة جدا، ونحن الآن أصبحنا أول من يستفيد من هذه الخصائص في تنقية المياه”.

وإذا كانت المياه ملوثة بمواد عضوية مضرة (المبيدات المختلفة وثنائي البيسفينول А) التي تتسرب عبر الرمال، فإن المواد الكيميائية تبدأ بالتفاعل مع أكسيد المنغنيز، وبالتالي إما تصبح خارج الماء أو تتحلل إلى مركبات أقل سمية وتتحلل بيولوجيا.

ويؤكد المبتكرون على أن هذا الرمل لا ينقي المياه من جميع أنواع الملوثات، لذلك يجب استخدام هذه الطريقة إلى جانب منظومة تنقية أخرى.

كما يشير الخبراء إلى أن فعالية أكسيد المنغنيز في تنقية الماء تنخفض مع الوقت، بيد أن هذا قابل للإصلاح، وذلك برش طبقة الرمال (سمكها 1.5 متر) بماء مضاف له نسبة بسيطة من الكلور خلال يومين.

وينوي الخبراء استخدام “الرمل الهندسي” مستقبلا لتنقية مياه الأمطار التي تتسرب إلى المياه الجوفية. ويأملون أن تساعد هذه الطريقة في تلبية احتياجات المجتمعات التي تعاني من شح المياه الصالحة للشرب.

المصدر: فيستي. رو

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*