العراق: السجن 6 سنوات لموظف ساهم بسرقة 20 مليار دينار

300

الحكمة – متابعة: أصدرت محكمة الجنح المختصة بقضايا النزاهة وغسيل الاموال والجريمة الاقتصادية في العراق، الثلاثاء، عددا من الأحكام بحق موظف في التسجيل العقاري، ساهم ضمن عصابة بسرقة نحو (20) مليار دينار بعمليات تزوير طالت العقارات المرهونة كضمانات لقروض من المصارف الحكومية.

وذكر إعلام وزارة العدل، في بيان له، اليوم، 28 آب، ان “الموظف (م.س) ويعمل مساحا في احدى دوائر التسجيل العقاري، أحدث ضررا جسيما بمصالح الجهة التي يعمل بها من خلال مشاركته مع عناصر عصابة تتكون من موظفين ومواطنين تتم الان ملاحقتهم قضائيا، اذ قاموا بالاحتيال على عدد من المصارف الحكومية والشركة العامة لصناعة السيارات والمعدات”.

وأوضح البيان ان التحقيقات التي أجراها مكتب المفتش العام للوزارة أكدت ان دور المدان هو الكشف غير الدقيق وغير الاصوالي والمغالاة في تقدير قيمة العقارات المستخدمة كضمانات مقابل قروض منحها مصرف الرشيد بقيمة اجمالية لثلاث معاملات وصلت الى (13) مليار و(500) مليون دينار، اضافة الى تزوير قيمة عقار مرهون للمصرف الزراعي بـ(5) مليارات دينار، والمغالاة في تقدير قيمة عقار استخدم كضمان لعقد مبرم مع الشركة العامة لصناعة السيارات والمعدات بقيمة (5) مليارات و(250) مليون دينار فيما تبلغ القيمة الحقيقية لهذا العقار (202) مليون دينار فقط.

وأشار الى ان “أحد اسباب التزوير هو الاستغلال السيء لطبيعة عمل المدان، باعتباره عضوا في لجان الكشف والتقييم على العقارات المرهونة كضمانات للمصارف، اذ ساهم بالتلاعب في جنس وعائدية ومساحة العقارات”.

من جانبه أكد المفتش العام للوزارة، ان محكمة الجنح المختصة بقضايا النزاهة وغسيل الاموال والجريمة الاقتصادية أصدرت خمسة أحكام على المدان، وبلغ مجموعها (6) سنوات سجن، مع احتفاظ الدوائر المتضررة بحق مراجعة المحاكم المدنية للمطالبة بالتعويض.

اسرار ميديا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*