هل تعلم ما هي فوائد التفكير الإيجابي ؟

410

الحكمة-متابعة: هل تعلم ماهي فوائد التفكير بشكل ايجابي هل تميل إلى التركيز أكثر على المشاكل التي تواجهها أو ما تكتسبه من التجربة؟ التفكير الإيجابي هو أكثر من سمة شخصية، انها وسيلة للحياة. اذا كنت أكثر تفاؤلا ، وأكثر سعادة سوف يكون تفكيرك مؤثر على جميع جوانب الحياة، بما في ذلك الجسم والصحة .

من ناحية أخرى، إذا كنت ترى فقط الأحداث اليومية في حياتك ،كل ما ستراه هو العذاب والكآبة. وفيما يلي نظرة عامة على فوائد التفكير الإيجابي.

مزايا التفكير بشكل إيجابي
يقلل من مستويات الإجهاد
الناس الذين يفكرون بشكل إيجابيا تقل مستويات التوثر بشكل ايجابي. وقد أثبتت البحوث ذلك بالفعل. وقد أجرت دراسة أجريت على طلبة الكليات تقييما لآليات التكيف والتأكيد في بداية ونهاية الفصل الدراسي، ووجدت أن الطلاب الإيجابيين لديهم مستويات إجهاد أقل بكثير. في دراسة أخرى أجريت على الناجين من الهجوم الصاروخي، تبين أن المتشائمين كانوا أكثر عرضة للاكتئاب والقلق بعد التجربة.

في حين أن ما سبق هي حالات عادية جدا، فهي مؤشر واضح على أن التفاؤل يساعد على تحسين نوعية الحياة والحد من مستويات التوتر.

يعزز العلاقات
يميل المفكرون الإيجابيون إلى الحصول على حظ أفضل في العلاقات. والسبب في ذلك هو أن الناس ينجذبون إلى المتفائلين أكثر من المتشائمين.ومن ناحية اخرى المتفائلون يرون الاشياء الجيدة في الآخرين بدلا من التركيز على السيئة. هذا يساعد على بناء علاقات أفضل وأن تستمر مدى الحياة.

يبطئ عملية الشيخوخة
أظهرت دراسة أجريت على البالغين فوق سن الستين أن المتشائمين أكثر عرضة بنسبة 80٪ لتجربة المضاعفات الوظيفية والتنقلية في وقت أقرب من نظرائهم المتفائلين. إذا كنت ترغب في تأخير بداية الشيخوخة، قد ترغب في الحصول على نظرة أكثر إيجابية نحو الحياة. هذا هو واحد من فوائد التفكير الإيجابي

يحسن الحفظ الذاتي
سيقول البعض ان المتفائلين لا يتخدون الاحتياطات الصحية لانهم يتوقعون الاشياء الافضل . ولكن هذا ليس صحيحا . المفكرون الإيجابيون يتخدون رعاية أفضل لأجسادهم من المتشائمين.

زيادة التسامح الألم
إذا كنت متفائلا، لديك أعلى تسامح مع الألم من شخص هو دائما سلبي. كنت تتوقع أن المتشائم سوف يتسامح مع الألم أكثر لأنها تتوقع دائما، ولكن هذا ليس هو الحال.

يحسن مهارات التأقلم
يقول جورج باتون، أستاذ أبحاث صحة المراهقين في مركز مردوخ للأطفال لصحة المراهقين في ملبورن، إن المتفائلين أقل عرضة لتطوير مجموعة من مضاعفات الصحة البدنية والعقلية مثل أمراض القلب والأوعية الدموية والاكتئاب في الوقت الذي هم فيه في سن الشيخوخة.

بين المراهقين، وأظهرت نفس الدراسة أن التفكير الإيجابي يساعد على درء الاكتئاب والحفاظ على إساءة استخدام المواد الثقيلة والسلوك المعادي للمجتمع في الخارج. في حين أن هناك عوامل أخرى تلعب دورا في هذه المسألة مثل التنشئة والأداء النفسي. كما يحدث أيضا أن الأطفال الذين هم أكثر تفاؤلا هم أكثر قدرة على التعامل مع المشاكل السلوكية والعاطفية التي يواجهها المراهقون.

يساعد على انخفاض ضغط الدم
هل تعلم أن التشاؤم قد يكون سبب لرتفاع ضغط الدم؟ وتبين البحوث المنشورة في مجلة الشخصية وعلم النفس الاجتماعي أن المتشائمين يميلون إلى ارتفاع ضغط الدم من المتفائلين. وربما يرجع ذلك إلى حقيقة أنها أكثر شدة. ضغط الدم الطبيعي هو واحد من فوائد التفكير الإيجابي.

يحسن الثقة
اذا كنت مفكرا ايجابيا فانت واثق من نفسك. لان الناس المتفائلون بشأن المستقبل يميلون الثقة بأنفسهم ومهاراتهم. ومن ناحية أخرى، فإن المتشائمين ينتقدون دائما مهاراتهم وقدراتهم، وبالتالي ليس لديهم أي سبب للثقة بأنفسهم.

الناس الذين يتيقون بانفسهم سوف سوف يحضون باحترام الذات بشكل عالي. وهم أكثر راحة في بشرتهم من المتشائمين.

يعزز الحصانة
وكما ذكرنا سابقا، فإن التفكير الإيجابي يساعد على التخلص من الإجهاد. ونتيجة لذلك، يؤدي ذلك إلى صحة أفضل ورفاه أفضل. ومن المرجح أن يعاني المتفائلون من أمراض شائعة مثل الحمى الفيروسية والانفلونزا وحتى الأمراض الشديدة مثل أمراض القلب. يمكن أن يشعر الناس المرضى أكثر من ذلك بكثير من خلال التركيز على الإيجابية بدلا من السلبية، حتى من دون دواء. وقد أظهرت الأبحاث أن استرخاء العقل والأفكار السعيدة تؤدي إلى الإفراج عن هرمونات التوتر والتي تساعد على تحسين مناعة الجسم.

10. يساعد في النجاح
إذا كان لديك نظرة إيجابية على الحياة، كنت تميل إلى التركيز على الأشياء التي تتفوق فيها بدلا من الفشل. ونتيجة لذلك، تحصل على رؤية المزيد من الفرص في حياتك والحصول على تعلم ومحاولة أشياء جديدة. المتفائلون عموما أكثر نجاحا في الحياة من نظرائهم المتشائمين.

11. يحسن المظهر
سوف تبدو أكثر جمالا إذا كنت مفكر إيجابي. المتفائلون أكثر سعادة، وأكثر ودود متعة من المتشائمين. معظم الناس يجدون هذه الصفات جذابة ويميلون إلى تكوين صداقات معهم. تصبح أكثر جمالا في عيون أولئك من حولك إذا كنت متفائلا. الجاذبية هي واحدة من فوائد التفكير الإيجابي.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*