ذي قار: نفوق عدد كبير من الأسماك والمواشي بسبب شحة المياه

287

الحكمة – وكالات: أكد النائب الأول لمحافظ ذي قار عادل الدخيلي، الخميس 21 حزيران 2018، نفوق عدد كبير من الأسماك والمواشي في الأقضية والنواحي الجنوبية لمحافظة ذي قار بسبب شح المياه.

وقال الدخيلي في بيان إن “الوحدات الإدارية للمناطق الجنوبية لذي قار أبرقت كتباً رسمية بتسجيل حالات مرضية ونفوق عدد كبير من الأسماك والمواشي والجاموس بسبب شح المياه وتجفيف الأراضي بصورة مخيفة”.

وأضاف، أن “إجراءات الحكومة المحلية لا تسد الحاجة الفعلية لمربي المواشي والجاموس في المناطق التي تقع في ذنائب الأنهر والتي لا تصل لها كميات المياه المقررة للمحافظة من قبل وزارة الموارد المائية والتي أدت إلى جفاف أراضيهم بصورة تامة ونفوق أعداد كبيرة من الحيوانات”.

وتابع، أن “خلية الأزمة اتخذت جملة من الاجراءات بتوفير سيارات حوضية تنقل المياه لهم بشكل دوري لحين اكتمال حفر الابار الارتوازية الخاصة بتلك المناطق والتي تحتاج الى تدخل الحكومة المركزية وتوفير المبالغ والاليات الخاصة بالحفر لتلافي الازمة ونفوق الحيوانات وهجرة العوائل من المناطق الجنوبية”.

ويعاني العراق منذ عدة سنوات من شح المياه في نهري دجلة والفرات نتيجة تحكم دول الجوار بإيرادات المياه عبر انشاء مشاريع وسدود، مما أثر سلبا على الايرادات المائية الداخلة للعراق.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*