العراق يرفض إعادة لاجئيه بصورة قسرية من دول المهجر، ويتم التنسيق مع الدول وفق مبدأ الإعادة الطوعية للاجئين من خلال منظمات الأمم المتحدة

305

الحكمة – متابعة : رفض العراق ، اليوم الخميس ، إعادة لاجئيه بصورة قسرية من دول المهجر، مشيرةً إلى أن تنسيقها مع الدول بهذا الشأن يجري وفق مبدأ الإعادة الطوعية للاجئين .

وقالت وزارة الهجرة في بيان بمناسبة اليوم العالمي للاجئين الموافق لـ 20 يونيو/ حزيران من كل عام، إن ‘ الوزارة مستمرة بالتنسيق مع الكثير من الدول من خلال منظمات الأمم المتحدة، في تنظيم عودة العراقيين الراغبين بالعودة طوعاً إلى بلادهم ورفض إعادتهم قسرياً مراعاةً للجانب الإنساني والاجتماعي لهم ‘.

وأضاف البيان ، أن ‘ العراق، ورغم معاناته من أزمة نزوح كبيرة طالت الملايين من أبنائه فإنه يحتضن في الوقت ذاته مئات الآلاف من اللاجئين الأجانب ممن وجدوا فيه ملجأ آمناً بعيداً عن معاناتهم في بلدانهم الأصلية ‘.

مشيراً الى ، أنه ‘ ورغم كل التحديات الكبيرة وقلة الموارد المالية والانشغال بأزمة النزوح الداخلي، فقد أخذت وزارة الهجرة والمهجرين على عاتقها تسخير كافة إمكانياتها في متابعة قضايا اللاجئين الأجانب على أراضيه ‘.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*