لجان الصحة والبيئة وحقوق الانسان في مجلس محافظة النجف الأشرف تعقدان اجتماعا موسعاً لتفعيل قانون الوقاية والرقابة الصحية

297

1452574_552861921461962_1367361457_n

النجف الأشرف – محمد الخزاعي

    لغرض تفعيل قانون الوقاية والرقابة الصحية وحضور رئييس لجنة الصحة والبيئة د. علي الشمري ورئيس لجنة حقوق الانسان محسن التميمي ومدير صحة النجف د. علي شبر ورؤوساء الصحة والبيئة في المجالس المحلية عقد في مجلس محافظة النجف الاشرف اجتماعاً موسعاً نوقش فيه تفعيل المادة 31 و 32 من دستور جمهورية العراق وتفعيل الدور الرقابي للدوائر ذات الصلة ورفع مستواها بهذا المجال .
وتطرق المجتمعون في نقاشاتهم الى الحد من دخول من المواد الغذائية التالفة فضلاً عن مكافحة الذبح خارج المجازر والتأكد من توافر الشروط الصحية في محلات بيع المياه (الآرو) .
كما نوقش في الاجتماع تأثيرات ابراج الاتصالات على الصحة العامة .
رئيس لجنة حقوق الإنسان الأستاذ محسن التميمي دعا جميع دوائر الصحة والبيئة القيام بواجباتها وتنفيذ القوانين وتفعيل الدور الرقابي للمجالس المحلية
من جهته أشار رئيس لجنة الصحة والبيئة الى أن هذا الاجتماع سيكون دورياً مرة كل شهر لمتابعة ما يتخذ من قرارات وتوصيات بغية الارتقاء بالواقع الصحي والبيئي في المحافظة .
وفي نهاية الاجتماع اتخذت التوصيات التالية ……………
1. تشكيل لجنة عليا لحماية الصحة العامة تشكّل من الدوائر المعنية .
2. تفعيل قانون الصحة العامة .
3. على المجالس المحلية ممارسة دورها الرقابي ورصد كل الأمور التي تؤثر على الصحة والتعاون مع الدوائر ذات العلاقة التي لها ارتباط مباشر مع الحفاظ على الصحة العامة .
4. على الدوائر المعنية في هذا الاجتماع تحديد النقص الذي لديها من اجهزة تساهم في تفعيل الدور الرقابي في تنفيذ الاشتراطات الفنية .
5. إعداد تقرير شهري عن الإجراءات المتخذة بحق المخالفين وعن كافة الإجراءات الرقابية الصحية والحد من الظواهر التي تؤثر على البيئة خلال شهر وسنقوم بمقارنة التقارير المرسلة من الدوائر مع الواقع الميداني .
6. تفعيل الدور الرقابي لدوائر الزراعة والصحة والبيئة والبيطرة والجريمة الاقتصادية لمتابعة قانون تداول المبيدات وتفعيل لجنة المكاتب الزراعية الخاصة بالمبيدات .
7. التأكيد على توفير اجهزة فحص قيمة الترددات بالسرعة الممكنة والعمل على ضمان السيطرة على قيمة الترددات في الحدود الطبيعية في المحافظة .
8. على مديرية الصحة ممارسة الرقابة الصحية واجراء الفحص الفيزيائي في جميع السيطرات الخارجية .
9. متابعة خزن المواد الغذائية والادوية وضمان توافر شروط الخزن الصحي .
10. اقامة دورت تدريبية لحق الانسان في الصحة والبيئة .
11. رصد وتوثيق مجزرة النجف وإرسال تقرير الى لجنة حقوق الإنسان بذلك ز
12. على تربية النجف والمعاهد والكليات الاهتمام بالصحيات والحوانيت في المدارس والعمل على ادامتها بشكل يومي للحفاظ على صحة الطلبة والتلاميذ وعدم انتهاك حقوقهم التي كفلها الدستور .
13. منع حرق النفايات ومحاسبة المقصرين .
14. مكافحة ظاهرة انتشار الكلاب السائبة والقوارض والقطط .
15. قطع تزويد مادة الديزل لمعامل الطابوق في الحيدرية ومحاسبة الشعبة الزراعية بفسخ العقد الزراعي فضلاً عن مفاتحة سرية طوارئ الشرطة لردم الكور غير المجازة .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*