أضرار تشغيل المكيف أثناء النوم

356

الحكمة – متابعة: يتسبب الجو الحار والرطب الذي ينتشر في الكثير من البلاد العربية والأجنبية، والارتفاع المستمر في  درجات الحرارة التي تصل في الصيف إلى أعلى مستوياتها، في جعل الكثير من الأشخاص لا يستطيعون الاستغناء عن المكيف، وقد يضطر الكثير إلى تشغيل المكيف اثناء فترات النوم، مما يتسبب في الكثير من المشاكل الصحية، والكثير من الاضطرابات، وفي هذا المقال سيتم عرض أهم خمس أضرار صحية تحيط بن يستخدموا مكيفات الهواء أثناء النوم.

اضرار تشغيل المكيف اثناء النوم:

1– المرض والتعب المستمر: تؤكد الأبحاث أن الأشخاص الذين يقضون وقتا كبيرا في أماكن مكيفة أثناء النوم، يعانون من صداع شديد ويشعرون بالتعب المستمر،  والشعور المستمر بالكسل والخمور والشعور بعدم الاتزان والغثيان، وعدم القدرة على عمل الأنشطة اليومية.

كما يتعرض أولئك الذين ينامون في بيئة مليئة بالهواء البارد، وكثيرا ما يتعرضون لضيق في الغشاء المخاطي مما يتسبب صعوبة في التنفس، مما يعرضهم لنزلات البرد والانفلونزا والتهاب الحلق كما يتسبب في الاصابة بالتهابات المسالك البولية وغيرها من الأمراض.

2– جفاف الجلد والعين: يتسبب الساعات الطويلة التي يقضيها الكثير من الأشخاص في الأماكن المكيفة، مما يجعل البشرة تفقد رطوبتها وتصبح شديدة الجفاف، خاصة إذا لم يتم امداد البشرة بالكثير من مرطبات البشرة، كما يتسبب في الشعور بالحكة والالم، كما يتسبب بالشعور بجفاف في العين واصابتها بالكثير من الالتهابات مثل التهاب الملتحمة والتهاب الجفن.

3– يزيد من آثار الامراض المزمنة: أثبتت الكثير من الأبحاث أن أنظمة التكييف المركزية، أنها تزيد من تأثير الكثير من الأمراض المزمنة التي قد يعاني منها الكثير من الاشخاص، حيث أنها تعمل على زيادة أعراض انخفاض ضغط الدم، وتزيد من أعراض التهاب المفاصل، واعراض التهاب العصب ، كما يتسبب في زيادة الشعور بالألم إذا أصروا على تشغيل المكيف اثناء النوم.

4– عدم القدرة على التكيف مع درجات الحرارة: يتسبب تشغيل المكيف اثناء النوم، أو عند لجلوس في مكان مكيف لفترات طويلة تتعدى الستة ساعات متصلة  يصبح الجسم غير قادر على التكيف مع التزايد في درجات حرارة الصيف، كما يتسبب انتقال الجسم من بيئة باردة إلى هواء خارجي حار إلى الشعور بالكثير من الاجهاد والتعب والخمول.

وقد أدى عدم القدرة على التكيف مع درجات الحرارة المرتفعة  إلى زيادة حالات الوفيات المرتبطة بالحرارة أثناء حدوث موجات الحر، وقد بلغ متوسط هذه الحالات  حوالي 400 حالة وفاة كل صيف في الولايات المتحدة.

5– يسبب مشاكل في التنفس: يتسبب تشغيل المكيف اثناء النوم، أو الجلوس فيه مكان مكيف لفترات طويلة في الاصابة بالكثير من المشاكل ف الجهاز التنفسي،  حيث يعمل المكيف على تدوير الجراثيم والكائنات الدقيقة والاتربة  التي تسبب لكثير من المشاكل في التنفس، وقد وجد باحثون في مركز ولاية لويزيانا الطبي ثمانية أنواع من الفطريات تعيش داخل 22 من أصل 25 غرفة تم اختبارها بعد تشغل المكيف فيها لفترات طويلة.

وقد اكدت بعض الدراسات أن مكيفات الهواء تقوم بنشر الكثير من الأمراض المعدية عن طريق الهواء مثل مرض ليجيونير، وهو أحد الامراض المعدية التي تتسبب في ارتفاع درجة الحرارة وتسبب الاصابة بالالتهاب الرئوي وبعض امراض الجهاز التنفسي، والاصابة بصعوبة في التنفس والاصابة بالربو والحساسية، ويزداد الاصابة بالكثير من الأمراض في حال عدم تنظيف المكيف بصورة مستمرة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*