المكتبة الرقمية في العتبة العلوية توفر أكثر من 15 ألف رسالة جامعية و4000 آلاف قرص ليزري لمئات المكتبات التخصصية

265

النجف الأشرف – الحكمة: أعلنت المكتبة الرقمية التابعة إلى مكتبة الروضة الحيدرية انجازها لأكثر من 15 ألف رسالة جامعية وأربعة آلاف قرص ليزري يضم الآلاف من المكتبات بمختلف العناوين والكتب.

وقال مسؤول المكتبة الرقمية, سامر الصائغ, في تصريح للمركز الخبري للعتبة العلوية, ان ” المكتبة الرقمية الالكترونية تضم آلاف الكتب والبحوث والرسائل الجامعية الرقمية بمختلف العناوين والاختصاصات”, مشيراً إلى, إنجاز أكثر من 15 ألف رسالة جامعية وأربعة آلاف قرص ليزري تحتوي على آلاف المكتبات الالكترونية”.

وأضاف, انه” يتولى كادر متخصص في المكتبة بتبويب وفهرسة الكتب الالكترونية ومن ثم يتم تحويلها إلى ملفات بصيغة كتب الكترونية ( PDF)”, لتصبح على شكل كتاب واحد يخزن في الجهاز الرئيس لحفظ البيانات (Server)”.

وأوضح “ان المكتبة استخدمت نظام جديد للتصفح يعتمد على إنشاء سوق افتراضية (Virtual), تتميز بسهولة تخزين البيانات الكترونيا وسهولة التصفح بالنسبة للباحثين وسهولة الصيانة للكوادر الفنية التي تعمل على صيانة الأجهزة بشكل دوري”.

يذكر ان المكتبة الالكترونية التابعة إلى مكتبة الروضة الحيدرية في العتبة العلوية المقدسة, تم إنشائها في العام 2005 واستطاعت فترة قياسية من تخزين وجمع معلومات كبيرة جداً, لمصادر الكتب بمختلف أنواعها, الدينية والاجتماعية والثقافية والعلمية, كما استطاعت المكتبة توفير الكتب والرسائل الجامعية والبحوث الأكاديمية من خلال التنسيق المسبق مع الجامعات العراقية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*