ناسا تسمي كويكباً باسم طالبة سعودية (فاطمة الشيخ) من منطقة الأحساء

466

      الحكمة – وكالات: قامت وكالة الفضاء الأميركية ناسا بإطلاق اسم “الشيخ 33535” على كويكب تكريمًا للطالبة الأحسائية فاطمة عبد المنعم الشيخ، بسبب أبحاثها في علم النبات.

يُذكر بأن فاطمة قد حلّت في ثانية في معرض العلوم والهندسة الدولي “إنتل آيسف” (Intel ISEF) عام 2016 لتفوز بجائزة قدرها 1500 دولار ثم تم تكريمها من قبل وكالة ناسا بتسمية الكويكب باسم عائلتها.

البحث الذي أجرته الطالبة فاطمة واستحقت عنه هذا التقدير كان بعنوان ” Determining The Effect Of The Novel Carl 2 Strigolactone Analog On The Seed “Germination of Parasitic Weeds (تحديد فاعلية نظير الستريغولاكتون المبتكر كارل 2 على الإنبات البذري للحشائش الطفيلية).

جدير بالذِكر أن معرض “إنتل آيسف” يتم إقامته مرة في كل عام، ويستقطب حوالي 1800 من طلبة الثانوية من كل أنحاء العالم بغية التنافس في أكبر مسابقة عالمية دولية للعلوم قبل مرحلة التعليم الجامعي.

وقد وُجهت الدعوة إلى الشيخ للمشاركة بمعرض ISEF بعدما كانت قد فازت في الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي الذي تقيمه سنوياً “مؤسسة الملك عبدالعزيز للموهبة والإبداع” بالشراكة مع وزارة التعليم السعودية.

تسمية الكويكب باسم الشيخ ليس هو المفاجأة الوحيدة، إذ إن عمر هذه الطالب لا يتجاوز ال19 عام. أما الآن فتنوي فاطمة متابعة تحصيلها الدراسي في جامعة براون الأميركية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*