مجلة ينابيع - تعنى بنشر فكر أهل البيت عليهم السلام - page 56

العدد (26) جمادى الأولى ــ جمادى الآخرة 6341هـ
56
ÍÃMI¹Ä
واحة الأدب
دلالة (حتى) عند
اح نهج البلاغة
ّ
شر
ÍÃMI¹Ä
اح نهج البلاغة بدلالات
ّ
ر
ُ
احتفى ش
حــروف العطف الــواردة في كلام
ومنها دلالة الحرف
A
الإمام علي
(حتــى) فقــد اختلفت نظرتهــم لدلالته،
له وتارة يبقون
ٍ
فتارة يذكرون عدة معــان
الحرف على معنــاه الأصلي، وهذا منهج
اح جميعهم وإن تفاوتوا
ّ
ــر
ُ
عام طرقه الش
فيه بين موضــع وآخر، وعند متابعة هذه
المواضع والبحث في إخراج الحرف عن
مســاره الدلالــي وإعطاء الحــرف معنى
ما خلطوا
ّ
اح إن
ّ
ر
ُ
حرف آخر، يتبين أن الش
الأمرين بســبب فهمهم الخاص للنص، لا
،
A
بسبب تحري الدلالة الحقيقية لقوله
المفهومــة مــن إبقاء الحرف علــى معناه
الأصلــي الذي لأجلــه اســتعمل من دون
غيره. وعلى الرغم من ذلك ثمة التفاتات
اح إلى الفــروق الدلالية
ّ
ــر
ُ
مهمة لدى الش
بين الحــروف ذوات المعانــي المتقاربة
للتمييز بيــن معانيها الدقيقة، وقد اتضح
ذلك بجلاء حيــن عرضت لتلك المواضع
لا تعــدد لمعانيها ولا نيابة فيها،
ْ
فتبين أن
(حتى) قد احتفظت بدلالاتها الأصلية
ّ
وأن
في هذه الســياقات، فهي تستعمل لانتهاء
الغاية. وسنتناول اســتعمالات (حتى) في
اح
ّ
نصوص من نهج البلاغة، وأقوال الشر
فيهــا، ونحــاول أن نكشــف عــن المعنى
الجامع لمواضع استعمالها:
ى)
ّ
دلالة (حت
ى)،
ّ
اح عــدة دلالات لـ (حت
ّ
ــر
ُ
الش
ّ
أقر
والاستثناء وغير ذلك،
ّ
منها العطف والجر
ويمكن إرجاع كل هذه الدلالات إلى معنى
واحد هو الدلالة على انتهاء الغاية. ومعنى
ا
ّ
انتهــاء الغاية أن ما بعد (حتى) منقطع عم
قبلهــا، وما قبلهــا ينتهي عند حــدود ما
بعدها. ودلالة (حتى)الرئيســة هذه متأتية
ى) مشتقة من
ّ
، فـ (حت
)1(
من دلالة أصواتها
، وألحقوا بها ألفا في اللفظ، وياء
ّ
الحــت
،
)2(
فــي الخط، لئلا تلتبس باســم أو فعل
د.هاشم جعفر الموسوي
جامعة بابل/ كلية التربية للعلوم الإنسانية
1...,57,58,59,60,61,62,63,64,65,66 46,47,48,49,50,51,52,53,54,55,...132
Powered by FlippingBook