مجلة ينابيع - تعنى بنشر فكر أهل البيت عليهم السلام - page 114

طروحات عامة
القراءات القرآنية
المنسوبة إلى
A
الإمام الحسين
ّ
د. عصام كاظم الغالبي
جامعة الكوفة
القراءة في اللغة مصدر الفعل (قرأ)،
يقال: (قرأ الكتاب قراءة وقرآنا
،
)1(
... وقرأ الشيء جمعه وضمه)
أما في الاصطلاح فحدودها كثيرة منها أنها
(علم بكيفية أداء كلمات القرآن واختلافها
علم منه
ُ
، ومنها أنها (علم ي
)2(
معزوا لناقله)
اتفاق الناقلين لكتاب الله تعالى واختلافهم
في الحذف والإثبات والتحريك والتسكين
والفصل والوصل وغير ذلك من هيئة
، أو
)3(
النطق والإبدال وغيره من السماع)
هي (وجوه مختلفة في الأداء من الناحية
.
)4(
الصوتية أو التصريفية أو النحوية)
واختلف العلماء في حقيقة القراءات
فيرى الباقلاني (ت304هـ) أنها قرآن
، ويرى الزركشي
)5(
منزل من عنده تعالى
(ت497هـ) أن القرآن والقراءات (حقيقتان
متغايرتان، فالقرآن هو الوحي المنزل
، والقراءات هي اختلاف
F
على محمد
ألفاظ الوحي المذكور في كتابة الحروف
.
)6(
أو كيفيتها)
وقد أدى ذلك إلى جعل النظر إليها
متأرجحا (بين التقديس والمناقشة، فمن
يقدسها يعتبرها قرآنا، ومن يناقشها
يعتبرها علما بكيفية أداء كلمات القرآن،
.
)7(
وفرق بين القرآن وأداء القرآن)
وممن رأى أنها ليست من القرآن
وليست مسألة دينية الدكتور طه حسين
القراءات السبع ليست من الوحي
ّ
رأى أن
ا ولا
ً
في قليل ولا كثير، وليس منكرها كافر
ا، وللناس أن يجادلوا فيها وأن ينكروا
ً
فاسق
.
)8(
بعضها
ة
ّ
وكذلك اختلفوا في القراءات القرآني
ÍÃMI¹Ä
العدد (37) ربيع الأول - ربيع الثاني 8341 ه
114
1...,115,116,117,118,119,120,121,122,123,124 104,105,106,107,108,109,110,111,112,113,...132
Powered by FlippingBook