مجلة ينابيع - تعنى بنشر فكر أهل البيت عليهم السلام - page 69

69
A
الجوانب الاجتماعية في شخصية الإمام أمير المؤمنين
الجوانب الاجتماعية
A
في شخصية الإمام أمير المؤمنين
الباحث: نصير علي موسى
كلية الشيخ الطوسي الجامعة
ل (فــن التعامــل مــع النــاس)
ّ
يشــك
ا مـن أسـس نجاح الأشـخاص
ً
واحـد
والقــادة المتصديــن للعمــل
الاجتماعــي، وكلمــا اكتســب الشــخص
مهــارات التعامــل مــع النــاس، وأجــاد
اسـتعمالها حقـق لنفسـه ومجتمعـه النجـاح
والتقــدم.
إن تتبــع أســس هــذا الفــن عنــد
يقــدم لنــا قواعــد
A
أميــر المؤمنيــن
رصينـة وآمنـة، يمكـن السـير فـي هداهـا
باطمئنــان، لأنهــا تحقــق لنــا الغايتيــن
الدنيويــة والأخرويــة. لقــد أحاطــت
A
الظــروف العصيبــة بأميــر المؤمنيــن
وألمــت بــه المشــكلات، وتحلــق حولــه
كثي ـر م ـن الن ـاس بعضه ـم م ـن الموالي ـن
والأنصـار والأتب ـاع، وكثي ـر منه ـم ليسـوا
ــا علــى إمــام الأمــة،
ً
كذلــك، وكان لزام
وقائدهــا بعــد نبيهــا أن يتعامــل معهــم
بمنتهــى الحكمــة، ويقودهــم بخلــق
أميـر
َّ
السـماء. يمكـن القـول باطمئنـان إن
ــا مــع
ً
ناجح
ً
حقــق تعامــ
A
المؤمنيــن
ــا ومواليــن أو
ً
النــاس ســواء كانــوا أتباع
ومبغضيــن).
ً
أعــداء
ســنتناول هنــا بعــض الجوانــب
الاجتماعيــة فــي شــخصية الإمــام
ّ
، وكيــف أن
A
أميــر المؤمنيــن
المواقــف والســيرة كانــت
كل
،
A
ا لا يتجــزأ مــن واقعــه
ً
جــزء
ــف أو اصطنــاع. ومــن تلــك
ّ
دونمــا تكل
الجوانــب الاجتماعيــة:
سن الإصغاء:
ُ
: ح
ً
أول
حسـن الإصغـاء والاسـتماع للآخـر من
الآداب الاجتماعيــة الإســ مية الرفيعــة،
وهــو فــرع مــن شــجرة الأخــ ق، وقــد
ة النبويــة
ّ
حــث القــرآن الكريــم والســن
الشــريفة علــى هــذه الخصلــة، وهكــذا
هــذه
A
ــد إمامنــا أميــر المؤمنيــن
ّ
جس
الخصلــة فــي كل أفعالــه، ومــع مختلــف
طبق ـات المجتم ـع، كبيره ـم وصغيره ـم،
عالمهـم وجاهلهـم، بـل كان يفسـح المجال
ـى لأعدائـه وخصومـه ومـن لا
ّ
بالـكلام حت
يتفقـون معـه فـي الـرأي، ويسـتمع لهـم.
A
عـن قنبـر مولـى أميـر المؤمنيـن
A
ٍ
ب
ِ
ال
َ
ـي ط
ِ
ب
َ
أ
ِ
ـن
ْ
ب
ِّ
ي
ِ
ل
َ
ع
َ
ـع
َ
م
ُ
ـت
ْ
ل
َ
خ
َ
: (د
َ
ـال
َ
ق
َ
ة
َ
ــو
ْ
ل
َ
خ
ْ
ال
َّ
ــب
َ
ح
َ
أ
َ
ف
َ
ــان
َّ
ف
َ
ع
ِ
ــن
ْ
ب
َ
ــان
َ
م
ْ
ث
ُ
ــى ع
َ
ل
َ
ع
ُ
ـت
ْ
ي
َّ
ح
َ
ن
َ
ت
َ
ـي، ف
ِّ
ح
َ
ن
َّ
الت
ِ
ب
A
ٌّ
ـي
ِ
ل
َ
ع
َّ
ـي
َ
ل
ِ
ـى إ
َ
م
ْ
و
َ
أ
َ
و
A
ً
ا
ّ
ي
ِ
ل
َ
ع
ُ
ـب
ِ
ات
َ
ع
ُ
ي
ُ
ـان
َ
م
ْ
ث
ُ
ع
َ
ـل
َ
ع
َ
ج
َ
، ف
ٍ
يـد
ِ
ع
َ
ب
َ
ـر
ْ
ي
َ
غ
، ُ
ـان
َ
م
ْ
ث
ُ
ع
ِ
ـه
ْ
ي
َ
ل
َ
ع
َ
ـل
َ
ب
ْ
ق
َ
أ
َ
، ف
ٌ
ق
ِ
ـر
ْ
ط
ُ
م
A
ٌّ
ـي
ِ
ل
َ
ع
َ
و
ْ
ن
ِ
: إ
A
َ
ــال
َ
ق
َ
؟ ف
ُ
ــول
ُ
ق
َ
ت
َ
َ
ــك
َ
ــا ل
َ
: م
َ
ــال
َ
ق
َ
ف
َ
ـك
َ
ل
َ
ـس
ْ
ي
َ
ل
َ
، و
ُ
ه
َ
ـر
ْ
ك
َ
ـا ت
َ
م
َّ ِ
إ
ْ
ـل
ُ
ق
َ
أ
ْ
ـم
َ
ل
ُ
ـت
ْ
ل
ُ
ق
.
)1(
) ُّ
ــب
ِ
ح
ُ
ــا ت
َ
م
َّ ِ
ي إ
ِ
ــد
ْ
ن
ِ
ع
نلاحــظ فــي هــذا الخبــر أن عثمــان
ÍÃMI¹Ä
إضاءات السيرة
1...,70,71,72,73,74,75,76,77,78,79 59,60,61,62,63,64,65,66,67,68,...132
Powered by FlippingBook