الرئيسية » الأخبار » الأخبار العامة » البحرية الألمانية أنقذت قرابة عشرة آلاف لاجئ في البحر المتوسط

البحرية الألمانية أنقذت قرابة عشرة آلاف لاجئ في البحر المتوسط

08/02/2017  -  المشاهدات 153

18423975_303الحكمة – متابعة: منذ بدء مهمة “صوفيا” تمكنت البحرية الألمانية من إنقاذ ما لا يقل عن 9.455 لاجئ في مياه البحر الأبيض المتوسط، فيما أقرت برلين بأن عملية “صوفيا” البحرية الأوروبية تفيد مهربي البشر بشكل من الأشكال.

وإضافة إلى ذلك أنقذت باقي الوحدات البحرية الأوروبية 22.641 لاجئ في المياه المتوسطية منذ يونيو/ حزيران 2015. من جهة أخرى ذكرت تقارير صحفية أن الحكومة الاتحادية الألمانية أقرت أن العملية البحرية التابعة للاتحاد الأوروبي “صوفيا” لمكافحة مهربي المهاجرين وإنقاذ اللاجئين في البحر المتوسط تفيد المهربين إلى حد ما.

ونقلت صحف مجموعة “فونكه” الألمانية الإعلامية عن رد الحكومة على استجواب الكتلة البرلمانية لحزب اليسار الألماني أن منظمات التهريب تضع في حسبانها السفن الموجودة في المنطقة البحرية التي تقوم فيها بعمليات التهريب؛ لأن هذه السفن “ملزمة بتقديم المساعدة والإغاثة وفقا للقانون البحري الدولي”. وأضافت الصحيفة: “إن الحكومة الاتحادية تنظر بقلق للطريقة التي يقوم بها المهربون بتكييف نموذج أعمالهم على الإنقاذ البحري عن طريق أطراف فاعلة مختلفة”.

ومنذ بداية العملية الأوروبية أنقذت الوحدات التابعة للبحرية الألمانية وحدها 9455 لاجئا، وتم إنقاذ 22641 شخصا على يد وحدات أخرى تابعة للعملية الأوروبية التي شاركت فيها 25 دولة منذ شهر حزيران/يونيو .2015 وبعد انتشال اللاجئين تم إغراق 351 قارب تهريب. ولكن الحكومة الاتحادية صرحت أنه ليس لديها معلومات عن منظمات شبكات المهربين والأشخاص الذين يقودونها. يشار إلى أن أكثر من 180 ألف شخص جاءوا إلى أوروبا خلال العام الماضي عن طريق البحر المتوسط. وهناك آلاف آخرون غرقوا بسبب انقلاب قواربهم غير الصالحة للإبحار. وأقر الاتحاد الأوروبي خلال قمته الأخيرة التي انعقدت في مالطا يوم الجمعة الماضي خطة مكونة من عشر نقاط لإغلاق طريق البحر المتوسط الذي يستخدمه المهربون. وتنص الخطة على ضرورة أن يمنع خفر السواحل الليبي العبور باتجاه أوروبا.

ح.ز (ك.ن.أ / د.ب.أ)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*