الرئيسية » الأخبار » أخبار العتبات المقدسة » كربلاء المقدسة : زيارة الأربعين ستكون على لائحة “اليونسكو” في العام الحالي

كربلاء المقدسة : زيارة الأربعين ستكون على لائحة “اليونسكو” في العام الحالي

01/02/2017  -  المشاهدات 482

كربلاء المقدسة
كربلاء المقدسة

كربلاء المقدسة – الحكمة – متابعة : يجري مركز كربلاء للدراسات والبحوث التابع للعتبة الحسينية المقدسة اجتماعات مع ممثلين عن وزارة الثقافة العراقية لمناقشة إدراج “زيارة الأربعين” ضمن لائحة التراث العالمي في منظمة اليونسكو.

وأفاد الموقع الرسمي للمركز بأن اجتماعاً ضم أعضاء اللجنة العلمية ورئيس المركز عبد الأمير القريشي عقد لمناقشة إجراءات إدراج زيارة الأربعين ضمن لائحة التراث الثقافي غير المادي مع ممثلة وزارة الثقافة والسياحة العراقية والخبيرة ايمان عبد الوهاب.

وذكر أن الاجتماعات شهدت مناقشات مستفيضة حول الإجراءات التطبيقية في عملية تنظيم لائحة التراث الثقافي غير المادي وتبويب الجداول لتسجيلها في المنظمة خلال العام الحالي.

ووفقاً للمركز، فإن الاجتماعات أفضت إلى تشكيل لجنة تنسيقية لتسجيل الملف ضمت (13) عضواً برئاسة الأستاذ القريشي مدير المركز، و تحديد مواعيد اللقاءات القادمة في الوزارة في المركز.

وكان مركز كربلاء للدراسات والبحوث قد تبنى توثيق ودراسة الزيارة الاربعينية على مدار الأعوام الماضية في كافة المجالات والمحاور الخاصة بالزيارة.

إلى ذلك أقام المركز العشرات من الندوات الخاصة بالزيارة الأربعينية والعديد من الورش العلمية.

ويسعى المركز من خلال هذه الخطوة الى تأصيل الصفة العالمية لهذه الزيارة التي يشارك في إحياءها الملايين من المسلمين غالبتهم من الشيعة سنويا.

وأعلن المركز في الـ 9 من أيلول/ سبتمبر الماضي أنه بدأ بالسعي لتسجيل الزيارة الاربعينية في منظمة اليونسكو باعتبارها جزءا من التراث العراقي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*