إيران توضح رسمياً سبب قطع الكهرباء عن العراق

107

الحكمة – متابعة: أوضحت إيران، اليوم الثلاثاء، رسمياً سبب قطع الطاقة الكهربائية التي تصدرها الى العراق بموجب اتفاقية بين البلدين.

وقال وزير الطاقة الإيراني، {رضا أردكانيان} للصحفيين على هامش حفل توقيع خطة عمل مشتركة بين وزارتي الكهرباء والاتصالات الايرانيتين، “إيقاف تزويد العراق بالكهرباء، لإننا عملنا وفقا للاتفاقية، بإعطاء الأولوية لسد احتياجات البلاد الضرورية من الكهرباء”.

وأوضح “كل عقود الطاقة والاتفاقيات تحتوي على أطر ومتطلبات، بما في ذلك أن الدولة المصدرة وعندما تكون بحاجة شديدة، عليها أولا ان تلبي احتياجاتها الداخلية”.

وصرح بإن “العراق بحاجة كبيرة الي الكهرباء خاصة في فصل الصيف والذي يتم توفير جزء منه عبر ايران من خلال خطوط نقل الطاقة”.

وأضاف وزير الطاقة الايراني، “إننا على اتصال دائم بالجانب العراقي، ووزير الكهرباء العراقي كان في ايران مؤخرا واطلع علي حاجاتنا للكهرباء”.

وقال اركانيان، أن “إيران ولتوسيع مبادلاتها مع دول الجوار، تسعى لإنشاء خط نقل آخر مع تركمانستان وخط نقل مع جمهورية أرمينيا،” مبينا “عندما يتم إنشاء هذه الخطوط سوف تتوفر إمكانية زيادة الواردات، وستزداد التزاماتنا تجاه الدول التي تتلقي الطاقة منا”.

وكانت نقص الطاقة الكهربائية أحد أبرز الدوافع لخروج تظاهرات شعبية غاضبة في محافظات جنوبية مع ارتفاع درجات الحرارة الى أكثر من 50 درجة مئوية.

وكشفت وزارة الكهرباء، أمس الأثنين، عن خطة بديلة لتعويض الطاقة المستوردة من إيران.

وذكرت الوزارة في بيان انها “قد وضعت خطة بديلة عن إستيراد الطاقة الكهربائية من إيران بعد ما أعلن الجانب الإيراني عدم تمكنه من إعادة خطوط الأستيراد الأربعة إلى الخدمة من جديد”.

ويعتزم وفد وزاري عراقي رفيع المستوى زيارة السعودية غداً الأربعاء، ويضم وزراء النفط عبدالجبار اللعيبي والكهرباء قاسم الفهداوي والنقل كاظم فنجان وعدد من المديرين العامين في عدد من الوزارات.

وسيبحث الوفد العراقي مع الجانب السعودي عدداً من القضايا والملفات المهمة في إطار عمل مجلس التنسيق العراقي – السعودي وسيكون ملف الطاقة الذي يشمل الكهرباء والوقود أحد أهم الملفات التي سيتم بحثها مع الجانب السعودي، بحسب بيان حكومي.

{الفرات نيوز}

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*