الرئيسية » الأخبار » أخبار العتبات المقدسة » العتبة الرضوية المقدسة: نشر كتاب سيد بغداد – دراسة في سيرة الإمام الكاظم عليه السلام

العتبة الرضوية المقدسة: نشر كتاب سيد بغداد – دراسة في سيرة الإمام الكاظم عليه السلام

02/07/2018  -  المشاهدات 77


الحكمة – متابعة: أصدر مجمع البحوث الإسلامية في العتبة الرضوية المقدسة كتابا من تأليف العالم اللبناني البارز الشيخ علي الكوراني العاملي بعنوان “الإمام الكاظم(ع) سيد بغداد”.
أفاد موقع ” آستان نيوز” أنّ الأئمة المعصومين (ع) كانوا المرجعية العلمية والروحية للمجتمع الإسلامي وقادوه سياسيا وفقا لتعاليم القرآن الكريم، والسنة النبوية الشريفة فواجهوا الحكومات الظالمة والفاسدة، واجتهدوا في بناء الحكومة الإسلامية العادلة.
ومن هنا قضى الإمام الكاظم(ع) مدة طويلة من عمره الشريف في سجون حكام عصره الظلمة، وهذا الحبس الطويل يدل من جهة على روح مواجهة الظلم ومقاومة الظلمة الموجودة عند الإمام الكاظم(ع)، ومن جهة أخرى يدل على روح الاستكبار والعداء عند هارون الذي سجن حجة الله المعصوم، وعذبه، وأمر بقتله للبقاء على عرش الخلافة.
بيّن المؤلف في بداية الكتاب عراقة التشيع في بغداد، وبعد عرض الروايات حول بغداد، والحديث عن المنصور العباسي بصفته مؤسس هذه المدينة، تعرض لظلم الخلفاء العباسيين وبالخصوص ظلم هارون الرشيد للإمام موسى بن جعفر الكاظم(ع).
كما بحث الكاتب في أحد الفصول مناظرات الإمام(ع) مع علماء النصارى، وآيات الإمام الكاظم(ع) في طفولته، وبيّن عددا من الأحاديث في الختام.
جاء هذا الكتاب في 17 فصلا تناولت مواضيع مختلفة، كعراقة الشيعة في بغداد، والمنصور مؤسس بغداد، والإمام الكاظم (ع) قديس بغداد، وتصورات هارون لخطر الإمام الكاظم(ع)، وآيات الإمام الكاظم منذ طفولته.
تجدر الإشارة إلى أنّ هذا كتاب القيم طبع في مجمع البحوث الإسلامية في العتبة الرضوية المقدسة في 500 نسخة من القطع الوزيري، وسعر النسخة الواحدة 25 ألف تومان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*