في ذكرى وفاته.. نبذة عن حياة الفقيه الأصولي آية الله حسين الحلي (قدس سره) وعطائه العلمي

53

 آية الله الشيخ حسين الحلي (1309 ــ 1394 هـ) فقيه وأصولي شيعي في القرن الرابع عشر، ولد في النجف الأشرف وينتهي نَسبه إلى قبيلة طفيل(1) التي تسكن الأرياف الجنوبية من قضاء الهندية بالعراق. درس عند أبيه مبادئ القراءة والكتابة، ثم بدأ يحضر دروس الأدب العربي، والفقه، والأصول عند أساتذة الحوزة العلمية في النجف.

لقد حضر الشيخ حسين الحلي عند كبار العلماء الذين انتهت إليهم الدراسة وانحصرت بهم الرياسة آنذاك في النجف الأشرف، ومن أشهر أساتذته ومشايخه فيها:

1- الفقيه الأصولي الملقب بشيخ الإسلام الشيخ محمّد حسين الغروي النائيني

2- المحقق الأصولي آية الله أغا ضياء الدين العراقي .(2)

3- مرجع الطائفة السيّد أبو الحسن الموسوي الأصفهاني

ترك الشيخ الجلي ” قدس سره” عدة مؤلفات، إليك أسماء أبرزها:

1. تقریرات بحث أستاذه الميرزا النائيني في الفقه والأصول(3)

2. تقریرات بحث أستاذه أغا ضياء الدين العراقي في الفقه والأصول(4).

3. تقریرات بحث أستاذه السيد أبو الحسن الأصفهاني في الأصول(5).

4. تعليقة كبيرة على المكاسب تقع في عدة مجلدات تعتبر من أفضل التعاليق على المكاسب).(6)

5. تعليقة على الجزء الأول من كتاب (أجود التقريرات) تقرير السيد أبو القاسم الموسوي الخوئي لدرس الميرزا النائيني (7).

6. تعليقة على الجزء الثاني من كتاب (فوائد الأصول) تقرير الشيخ محمد علي الجمالي الكاظمي الخراساني لدرس الميرزا النائيني).(8)

7. تعليقة على كفاية الأصول للمحقق الأصولي محمد كاظم الخراساني(9).

8. الأوضاع اللفظية وأقسامها وكيفية وضع الألفاظ. (10)

9. سؤال وجواب: كتاب يحتوي على أجوبة المسائل التي وجهت إليه من مختلف الأقطار، وهي مسائل متفرقة في الفقه والتفسير واللغة والأدب يقع في مجلدين (11).

10. رسالة في أخذ الأجرة على الواجبات (12)

11. رسالة في حكم بيع جلد الضب وطهارته وقبول تذكيته (13).

12. رسالة في عمل كل أفق على أفقهم؟(14).

13. رسالة في حكم المسافر بالطائرة من بلاد إلى أخرى وقد اختلفا بالأفق (15)

14. رسالة في قاعدة الفراش (16)

15. رسالة في قاعدة من ملك(17).

16. رسالة في معاملة اليانصيب والبيمة الشائعة في هذا الزمن (18).

17. رسالة في معاملة الدينار بأزيد منه (19).

18. رسالة في إلحاق ولد الشبهة بالزواج الدائم (20) .

19. رسالة في الوضع (21) .

20. رسالة في الأوزان والمقادير(22).

21. المجموعة الفقهية الاستدلالية (23)

22. شرح العروة الوثقی: الإجارة، والخمس، والزكاة، والطهارة، والاجتهاد والتقليد (24)

23. رسالة في حرمة قتل الحيوان أو حليته.

تدريسه

لازم الشيخ حسين الحلّي التدريس منذ كان يواصل دراسته، وكان يلقي درسه في مرحلة السطح العالي، وكان يحضر درسه ثُلَّة من الطلبة، وكان له طريقة فنّية في التدريس، وهي أنّه عندما يشرع في البحث يتناول المسألة الفقهية أو الأُصولية، فيقلِّب فيها وجوه النظر، ويبيّن أقوال العلماء المؤيّدين والمفنِّدين، ثمّ يناقش بعض الأقوال التي تستحق المناقشة على ضوء الأدلّة، وكان من طريقته في البحث أنّه لا يذكر رأيه الصريح في المسألة المبحوث عنها، وعندما ينتهي من إلقاء بحثه يجتمع طلاّبه حوله، فيسألونه عن رأيه في المسألة فكان يجيبهم بقوله: هذا عملكم.

من تلامذته

لقد خرج بحثه الشريف عدداً كبيراً من أفاضل البارزين كبار الفقهاء المجتهدين منهم:

1 – السيّد علي الحسيني السيستاني

2 – السيّد يوسف الطباطبائي الحكيم،

3- السيّد محمّد سعيد السيد محمد علي الطباطبائي الحكيم،

4 – السيّد محمّد تقي الطباطبائي الحكيم،

5- السيّد محمّد الحسيني الروحاني،

6 – الشيخ جعفر السبحاني،

7 – الشهيد الشيخ مرتضى البروجردي،

8 – الشهيد الشيخ علي الغروي،

9- الأخوان الشهيدان السيّد علاء الدين بحر العلوم والسيّد عزّ الدين،

10 – الشهيد السيّد محمّد رضا الموسوي الخلخالي،

11 – الشهيد السيّد محمّد تقي الحسيني الجلالي،

12 – الشيخ حسين الراستي الكاشاني،

13 – الشهيد الشيخ محمّد تقي الجواهري،

14 – الشيخ علي الغروي النائيني،

15 – السيّد عبد الرزاق المقرّم،

16 – الشيخ محمّد هادي معرفت،

17 – السيّد علي المحقّق الداماد،

18 – الشيخ محمّد زين العابدين،

19- الشيخ علي زين الدين،

20 – الشيخ محمّد باقر المحمودي،

21- الشيخ حسن سعيد الطهراني،

22 – السيّد محمّد مفتي الشيعة،

23 – السيّد مسلم الحلّي،

24 – السيّد تقي الطباطبائي القمّي،

25 – الشيخ مسلم الملكوتي،

26 – الشيخ محمّد مهدي الآصفي.

27- السيد محمد حسين السيد الطباطبائي الحكيم( 25)

تقریرات بحوثه

لقد خلّف آية الله العظمى الشيخ الحلّي أبحاثا قيمة في حقلي الفقه والأصول، وهي الدروس التي كان يلقيها سماحته على عدد كبير من طلاب العلم المشتغلين بالتحصيل من المنبع الأصيل و أصحاب الخبرة من ذوي الاختصاصات العالية في النجف الأشرف، حتى ذاع صيته وانتشر اسمه، فأصبح أحد مشاهير أساتذة الخارج،

حيث يقرن اسمه مع الأساتذة الكبار: الحكيم، والخوئي، والشاهرودي، والزنجاني… الخ، إن لم يعد الأبرز بينهم، فاجتمع إليه المحصلون وطلبة العلم فقام عاكفاً على البحث والتدريس في شتى العلوم الإسلامية حتى وفاة أستاذه الميرزا محمد حسين الغروي النائيني سنة (۱۳۵۵)(26) للهجرة استقل بالتدريس والمذاكرة وإلقاء المباحث العلمية المتنوعة بطريق المحاضرة المعروف بالبحث الخارج، متخذا مقبرة أستاذه النائيني نهاراً و مسجد الشيخ الطوسي عصراً مكاناً لدرسه إلى أواخر سنة (۱۳۹۰)(27) للهجرة.

وللظروف الصحية الحرجة والضعف البدني الشديد في السنين السبع الأخيرة من حياته امتنع عن الاستمرار، فانقطع عن البحث، وقد تخرج عليه في تلك المدة جماعات كثيرة من أهل الفضل والإتقان، من كبار فقهائنا و مراجعنا المعاصرين، وكفاه بذلك فخرا، فقررت أبحاثه و دونت نظرياته الجديدة و تأسیساته الراقية لما له من إحاطة تامة ونظرة ثاقبة في التاريخ و اللغة والأدب والمباحث الأصولية والفروع الفقهية، فكتب آراءه العلمية كثير من السادة العلماء والأفاضل النجباء، وأصبح لتقريراته شأن عظيم، تدور حول بعضها رحى البحوث في الأوساط العلمية،

فمن تلك البحوث المطبوعة والمخطوطة الأسماء التالية:

1- بحوث فقهية، تقریرات آية الله الشهيد السعيد السيد عز الدين بحر العلوم جزء واحد فقه، (مطبوع).

2. دليل العروة الوثقی، تقرير العلامة المحقق الشيخ حسن ابن الميرزا عبد الله سعيد الطهراني جزءان فقه. (مطبوع).

3. تقریرات آية الله العظمى المرجع الأعلى السيد علي الحسيني السيستاني في حقلي الفقه والأصول. (مخطوط).

4. تقریرات آية الله العظمى المرجع الفقيه السيد محمد سعيد الطباطبائي الحكيم جزءان أصول (28). (مخطوط).

5. تقریرات آية الله العظمى المرجع الفقيه السيد محمد سعيد الطباطبائي الحكيم جزءان فقه. (مخطوط).

6. تقریرات آية الله العلامة السيد محمد تقي الطباطبائي الحكيم في الفقه والأصول. (مخطوط).

7. تقریرات آية الله الشهيد السعيد السيد علاء الدين بحر العلوم في الأصول خاصة. (مخطوط).

۰8 تقریرات آية الله الشهيد السعيد السيد عز الدين بحر العلوم في الفقه والأصول. (مخطوط).

9. تقريرات العلامة الفاضل الشيخ عباس النائيني في الفقه والأصول. (مخطوط).

10. تقريرات العلامة الجليل الشيخ جعفر النائيني في الفقه خاصة. (مخطوط).

11، تقریرات آیة الله الشيخ حسن سعيد الطهراني في الفقه (۵) مجلدات(29).(مخطوط)

12. تقریرات آية الله السيد محمد مهدي البجنوردي في الفقه والأصول (30) (مخطوط).

13. تقریرات آية الله العظمى الميرزا علي الغروي التبريزي في الفقه والأصول (مخطوط) (31).

14. تقريرات العلامة الحجة الشيخ محمد رضا العامري في الأصول. (مخطوط)(32).

15. تقریرات آية الله الشيخ مرتضى الأشرفي الشاهرودي في الفقه والأصول. (مخطوط).

16. تقریرات آية الله السيد محمد حسين الطهراني في الفقه والأصول ومنها رسالة في بحث الاجتهاد و التقليد. (مخطوط) (33).

17. تقریرات آية الله الشيخ نور الدين ابن الشيخ حامد الواعظي الكاظمي في الفقه (حكم الأواني) (34).

18. تقریرات آية الله السيد حسين بحر العلوم بٹن مختصر في الفقه والأصول . (مخطوط) (35)

19. تقریرات آية الله السيد عباس ابن السيد يحيى المدرسي اليزدي في الفقه (في شيء من مقدمات البيع).(36)

منهجه العلمي في البحث والتدريس

كان شيخنا الأعظم كثير التدريس والبحث والمذاكرة باللغتين العربية والفارسية، وخصوصا اللغة الثانية لتعلقه الشديد بأستاذه الميرزا محمد حسين المذكور، وكثرة الطلبة الناطقين بها، فكان -كما يقول واصفوه- حسن الإلقاء لطيف العبارة كثير الاستحضار، له إحاطة بما وقع عليه نظره وسبر غوره من تاریخ ولغة وأدب و نکات (37).

فامتاز درسه عن بقية الدروس بخصائص كثيرة؛ لما يتمتع به من غزارة العلم وعمق النظر وقوة في البيان، حيث كانت طريقته في طرح أبحاثه الفقهية والأصولية العليا طريقة فنية قل نظيرها، فنجده في البحث يتناول المسألة مقلباً وجوه النظر فيها، مستعرضاً أقوال العلماء المؤيدين والمفندين، مناقشاً بعض الأقوال التي تستحق المناقشة وفق القواعد والأدلة العلمية.

فكان من عادته عدم ذكر رأيه الصريح في المسألة المبحوث عنها، تاركاً ذلك لطلابه مشجعاً إياهم على النظر والبحث والاعتماد على ملكاتهم العلمية في استخراج رأيه في المسألة أو استخراج الرأي الصحيح الذي يرتؤونه مشفوعاً بالأدلة العلمية من الآيات والروايات والأصول والسيرة والأدلة الأخرى، زارعا فيهم روح التدقيق و التحقيق ودقة الملاحظة في استنباط الأحكام بصورة علمية دقيقة من أدلتها المقررة.

وينقل عن أحد تلامذته (38) أنه يقول: كان الشيخ الحلي يأتي إلى الدرس مريضاً معتذراً عن عدم التحضير المسبق للدرس فيلقيه فلا نميز بين الدروس التي استعد لها والتي لم يستعد لها، لإحاطته التامة بفروع المسألة من جميع النواحي، وعدم ترك جانب من جوانبها دون بحث ونظر.

وسمعت من أحد الأعلام (39) بعد أن وصف الشيخ الحلي بأنه أعجوبة في شتى العلوم قال: كنا في بيت أحد المراجع العظام مع مجموعة من الفقهاء الأعلام، فالتفت أحدهم وكان من كبار مراجع النجف الأشرف للشيخ الحلي، فقال: أنا أعلم بأن أصولك أقوى من أصولي لكن فقهي أقوى من فقهك، فأجابه الحلي قائلاً: إقرارك بأن أصولي أقوى من أصولك هو من إقرار العقلاء على أنفسهم، وأما فقهك أقوى من فقهي فهذا مورد البحث، فأجابه المرجع الكبير: حتى في هذا لا نستطيع المزاح معك أبا جواد. كما أنه يعد أول من بادر إلى طرح المسائل المستحدثة بالاستدلال وذكر المدرك، وكل من كتب بعده فيها عدّ عيالاً عليه.

وفاته

تُوفّي(قدس سره) في الرابع من شوّال 1394ﻫ بالنجف الأشرف، عن عمر ناهز الخامسة والثمانين عاماً وصلّى على جثمانه المرجع الديني السيّد أبو القاسم الخوئي، ودُفن في الصحن الحيدري للإمام علي(عليه السلام) بجوار قبر أُستاذه الشيخ النائيني.

الهوامش

1_ (عشيرة طفيل الذين يسكن البعض منهم قريب الحلة المجاورة لقبر النبي أيوب ” عليه السلام” تعرف باسمهم ونسبه بعض آخر إلى أسرة عربية أصيلة من قبيلة شمر، فخذ آل حسين، أو شمر آل إجعفر: وهي عشيرة العيفار، التي تقطن في ريف الحلة، وريف كربلاء المتلاصقين جغرافياً، والعيفار أسرة شمرية طائية قحطانية النسب و تنتمي بالتفصيل لقبيلة شمر)

(2) اسمه “علي” لكن لم يعرف به مطلقاً

(3) وفاة الصديقة الزهراء: 143.

(4) المصدر السابق.

(5) ذكرها الشيخ الحلى نفسه في دورة الأصول المطبوعة حديثا: ۲/ ۱۵.

(6) وفاة الصديقة الزهراء: ۱4۳.

(7) المصدر السابق.

(8) المصدر السابق .

(9) ذكرها الشيخ الحلي نفسه في دورة الأصول المطبوعة حديثا: ۱/ ۱4۸، ۲۷6.

(10) المنتخب من أعلام الفكر والأدب: ۱۳۲، موسوعة طبقات الفقهاء: 14ق1 /222.

(11) وفاة الصديقة الزهراء: ۱4۳، المنتخب من أعلام الفكر والأدب: ۱۳۲، موسوعة طبقات الفقهاء: ۱4 ق۱/ ۲۲۲.

12 – المصدر السابق .

13 – المصدر السابق .

14 – المصدر السابق .

15- المصدر السابق .

16- المصدر السابق .

17- المصدر السابق .

18- المصدر السابق .

19- المصدر السابق .

20- المصدر السابق .

21- المصدر السابق .

(22- ) الموسم العددان ۲6- ۲۷/ ۵۳۲ استنسخها أحد تلامذته وهو الشيخ محمد الغروي القزويني وذهبت مع رسائل أخرى للناسخ عند التهجير من النجف الأشرف.

23- ذكرها الشيخ الحلي نفسه في دورة الأصول المطبوعة حديثاً في أكثر من مورد

منها:3/ 346، و 4 / 346 .

(24) ذكرها الشيخ الحلي نفسه في دورة الأصول المطبوعة حديثا في أكثر من مورد

منها: 3 / 224 ، 228 ، 355.

(25) لنا دراسة مستقلة عن الشيخ الحلي وتلامذته عنوانها (قبسات مشرقة) ذكرنا فيها أكثر من مائة شخصية من تلامذته.

(26) يقول الدكتور الصغير: إن أول من تصدى للبحث الخارج بعد وفاة الشيخ النائيني هو الشيخ حسين الحلي والسيد أبو القاسم الخوئي، وكان السيد محسن الحكيم قد سبقهم بعشر سنوات.

(27) هذا ما ذكره الدكتور الصغير وقد أكده السيد أحمد المددي في الحوزة والتحقيق: 56/ 51. وسمعت من بعض العلماء أنه توقف في سنة (۱۳۸۷) للهجرة، وما أثبتناه أصح.

(28) يتضمن مبحث الاستصحاب ولواحقه و مبحث التعارض.

(29) الأدب العربي المعاصر في إيران: ۱۸۷، يتضمن مباحث العدالة والتقية وصلاة الجمعة وغيرها.

(30) معجم رجال الفكر والأدب في النجف الأشرف: ۱/ ۲۰۲، يتضمن الطهارة و مباحث الألفاظ

(31) المنتخب من أعلام الفكر والأدب: ۳۱۲.

(32) مجلة الرابطة الأدبية.

(33) ولاية الفقيه وحكومة الإسلام.

(34) تراجم الرجال: ۲۳۹.

(35) الباقيات الصالحات: ۱۰

(36) نموذج في الفقه الجعفري: 6۰۸.

37- طبقات الفقهاء: 14 ق ۱: ۲۲۱

(38) هو آية الله الشيخ أحمد الپایابي .

(39) هو آية الله الشيخ أحمد القوجاني

المصدر: مجلة دراسات علمية العدد الرابع + موقع ويكي شيعة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*