الرئيسية » الأخبار » أخبار العتبات المقدسة » إعادة تحفة فنية نادرة إلى خزانة العتبة العلوية المقدسة

إعادة تحفة فنية نادرة إلى خزانة العتبة العلوية المقدسة

09/04/2018  -  المشاهدات 181

النجف الأشرف – الحكمة: وسط حضور مهيب ضم جمعا من شيوخ ووجهاء مدينة النجف الاشرف شهد دار ضيافة أمير المؤمنين اليوم السبت العشرون من رجب الأصب /1439- الموافق السابع من شهر نيسان /2018، إقامة احتفال مميز بمناسبة إعادة تحفة فنية نفيسة يقارب عمرها قرنا ونصف القرن إلى خزانة العتبة المقدسة قدمت من قبل الشيخ عامر حنون الابراهيمي أحد شيوخ عشائر مدينة النجف الأشرف الاصيلة.

وكان في استقبال الجمع الغفير من محبي أمير المؤمنين “عليه السلام” الاستاذ محمد حسن رزوقي رئيس لجنة ادارة العتبة وعضو مجلس إدارة العتبة الاستاذ فائق الشمري، إذ انطلق الموكب المهيب من مرقد صافي صفا اليماني نحو المرقد العلوي الطاهر وصولا الى دار ضيافة أمير المؤمنين “عليه السلام”.
وقال الدكتور عبد الهادي الإبراهيمي الباحث المتخصص في تاريخ وتراث المرقد العلوي المطهر:” التحفة الفنية عبارة عن آنية فضية (مزهرية) نحاسية ارتفاعها يقارب المتر، مطلية بالفضة ومصنوعة في ايران من العهد القاجاري إبان حقبة ناصر الدين القاجار، ومن خلال الكتابات المدرجة عليها تبين تاريخ صنعها عام 1304 هجرية ما يعني أن عمرها 135 سنة، واليوم جرى تسليمها إلى إدارة العتبة العلوية المقدسة”.
وأوضح الدكتور  الإبراهيمي:” الآنية محفور على جانبها العلوي أسماء الأئمة المعصومين الأربعة عشر (عليهم السلام)، ومؤطرة بشريطين كتب عليهما قصائد شعرية باللغة الفارسية بمدح سيد الشهداء الإمام الحسين(عليه السلام)، وفي وسطها توجد رسوم واسم صانع الآنية التي كان يوضع فيها ماء الورد يأخذ منه الزائرون للتبرك “.
من جانبه قال الشيخ عامر حنون آل عواد الإبراهيمي الذي تشرف بإعادة الآنية إلى الحرم الطاهر:” لنا الشرف والكرامة باسترجاع هذه القطعة الفنية النادرة إلى خزانة مرقد أمير المؤمنين(عليه السلام)، وقد بذلنا جهدا ومشقة كبيرة في إعادتها إلى البلد بعد شرائها من تاجر تركي من مدينة اسطنبول بثمن غالٍ، وقد عادت اليوم إلى الخزانة العلوية وكان لنا الشرف الكبير والمساهمة في إعادتها”.
وأضاف” كما كان لي الشرف بتقديم هدية إلى حرم أمير المؤمنين (عليه السلام) تمثلت بسجادة مصنوعة يدوياً من الحرير ومطرزة بخيط الذهب والأحجار الكريمة، أقدمها بعد تماثلي للشفاء من نوبة قلبية بفضل الباري عزوجل وكرامة أمير المؤمنين (عليه السلام) لي”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*