الرئيسية » الأخبار » أخبار الشيعة » افتتاح مسجد الصحابي الجليل صعصعة بن صوحان (طيب الله ثراه) في مدينة الكوفة

افتتاح مسجد الصحابي الجليل صعصعة بن صوحان (طيب الله ثراه) في مدينة الكوفة

12/03/2018  -  المشاهدات 258

الكوفة (محافظة النجف الأشرف) – الحكمة : بعد الإهمال الذي كان يعانيه مسجد الصحابي الجليل صعصه بن صوحان رض من قبل النظام المقبور لأكثر من خمسه وثلاثين عاما وتتزامنا مع ولادة سيدة نساء العالمين فاطمة الزهراء ع، افتتح رئيس ديوان الوقف الشيعي سماحة السيد علاء الموسوي مسجد ومرقد الصحابي الجليل صعصعة بن صوحان (رضى الله عنه) ، الذي يقع في مدينة الكوفة  وبين مسجد الكوفة ومسجد السهلة المعظمين.

 وفي كلمة  لمدير الوقف الشيعي في محافظة النجف الاشرف سلام الخفاجي أوضح فيها اهم مراحل البناء التي شكلت وأهلت المسجد من جديد ، حيث امتاز بقبابه الست ؛ واحدة كبيرة في وسط المسجد والباقي محيطة به، صممت بطراز معماري فني ، وايضا تدرج السقوف وعلى ارتفاعات عالية تتراوح بين ثمانية الى عشرة متر صممت لتتلائم مع الحداثة والقدم بتصميم معماري به منظور من كل الجهات.

كما زود المسجد بمنافذ دخول وخروج للرجال والنساء معزوله عن بعضها و قاعة بالطابق الاول مطله على الحرم الرئيسي للصلاة ،وعمل الكاشي الاصفهاني المقرنص والكاشي الكربلائي المنقوش بزخارف اسلامية ومحراب للصلاة ويتميز الحرم بالمرمر الجداري واضافة لتدرج السقف بالشكل الهندسي المعماري وعمل الجدار الخارجي باستخدام فن العمارة للكاشي الكربلائي الفيروزي وعمل نقوش بالجدار من الطابوق الحصيري والجوك الداخلي واشرطة المرمر .

ويذكر ان المسجد كان مشيدا قبل زمن خلافة امير المؤمنين الامام علي عليه السلام ومرحلة من مراحل تجديد البناء قد ارتبط ببني ظفر وعشيرة من قبيلة عبد القيس .

هذا واقيم المسجد في موقعه اشارة الى الامام علي عليه السلام اليه في حديثه بتسمية المسجد بمسجد بني ظفر وقد تم اعادة البناء على الطراز الاسلامي من قبل ديوان الوقف الشيعي  .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*