وزارة النفط: إنتاج العراق يبلغ 4.350 مليون برميل يوميا

40

بغداد – الحكمة : قال مدير إدارة العقود والتراخيص بوزارة النفط عبدالمهدي العميدي إن إنتاج العراق الحالي من النفط يبلغ 4.350 مليون برميل يوميا، مؤكدا إجراء مباحثات مع شركة شيفرون بشأن حقل مجنون النفطي.

وذكر العميدي في تصريح صحفي على هامش مؤتمر لقطاع البترول العراقي في برلين أمس (27 شباط 2018)، إن “بغداد تجري محادثات مع شركة شيفرون النفطية الأميركية بشأن حقل مجنون النفطي”.

واضاف، ان “العراق ينتج حاليا نحو 4.350 مليون برميل من النفط يوميا وإن شركة نفط البصرة تستعد لطرح مشروع حقن مياه ضروري لزيادة طاقة إنتاج النفط في عطاء إذا فشلت المحادثات الجارية مع إكسون موبيل”.

واوضح، انهم “لا يستطيعون الانتظار أكثر ما لم تقبل إكسون موبيل بالاتفاق لمصلحة الطرفين”.

واشار العميدي الى إن أحد أسباب تأخر المفاوضات مع إكسون وبتروتشاينا، المهتمة أيضا بالمشروع، يتعلق بمعدلات الإنتاج الأولي من حقلي نهر بن عمر وأرطاوي النفطيين.

وقال انه “في البداية عندما تناقشنا معهم، كان معدل الإنتاج الأولي من الحقلين في حدود 40 ألف برميل يوميا، لكنه يزيد الآن على 125 ألف برميل يوميا”.

وكان وزير النفط العراقي جبار اللعيبي قد اكد في وقت سابق إن العراق يجري محادثات نهائية مع إكسون بشأن المشروع الذي يتكون من بناء خطوط أنابيب لنقل النفط ومنشآت تخزين وآلية لحقن المياه من الخليج في المكامن النفطية.

وكالات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*