جامعة الكوفة تعلن عن مجموعة من الاكتشافات العلمية بينها علاج لمرض إنفلونزا الطيور والسكري

32

النجف الأشرف – الحكمة: نظمت جامعة الكوفة مؤتمراً صحفياً للإعلان عن مجموعة من الإنجازات العلمية التي حققها باحثون من كليتي الطب والعلوم، وتضمن المؤتمر الإعلان عن اكتشاف للدكتور حسين عبد الكاظم من كلية الطب عبر اكتشاف تركيبة جديدة لمادة الإنسولين تصلح للتعاطي عن طريق الفم بدلاً من جرع الانسولين التي تعطى عن طريق الحقن تحت الجلد لمرضى السكري.

وتضمن المؤتمر أيضا الاعلان عن اكتشاف لقاحٍ فعال لمرض انفلونزا الطيور والانفلونزا الموسمية للدكتورة فادية العميدي من قسم التحليلات المرضية في كلية العلوم، والذي يمثل منجزاً علمياً مهماً يمثل ركيزة أساسية في عملية مواجهة هذه المرض الفتاك.

كما تضمن المؤتمر الإفصاح عن اكتشاف علمي للدكتور بسام شيروزة من كلية العلوم من خلال التوصل لمضاد حيوي يمكن استخدامه من قبل طلبة الدراسات العليا والباحثين كعينة بديلة وأقل تكلفة لإجراء بحوثٍ تتعلق بمرض السل الرئوي، ويتكون هذا المضاد من مواد بروتينية اشتركت في ابتكاره خمس جامعات عالمية من أوروبا وبضمنها جامعة الكوفة.

إلى ذلك أكد رئيس الجامعة أ.د. محسن الظالمي أن هذه الانجازات جاءت نتيجة الجهود المستمرة والحرص الشديد لكوادر جامعة الكوفة على الاهتمام بالبحث العلمي الذي يعد ركيزة أساسية في عمل المؤسسة التعليمية، داعياً مؤسسات الدولة كافة والمسؤولين للتعاون مع الجامعة من أجل مواصلة انجازاتها التي تصب في خدمة العلم والمجتمع.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*