الرئيسية » اخترنا لكم » صوت البيئة » بكين تكافح تلوث الهواء بأكثر من 3 مليارات دولار خلال 2018

بكين تكافح تلوث الهواء بأكثر من 3 مليارات دولار خلال 2018

28/01/2018  -  المشاهدات 125

الحكمة – متابعة: قالت السلطات الصينية إن بكين تعتزم إنفاق أكثر من 19 مليار يوان (نحو 3 مليارات دولار أمريكي) لمكافحة تلوث الهواء خلال العام الجاري.  وذكرت صحيفة الشعب الصينية، أن العاصمة الصينية بكين، كثّفت إجراءاتها في السنوات الأخيرة لتحسين نوعية الهواء وحققت بالفعل نتائج ملحوظة.

وبحسب الإحصاءات الصادرة عن الدورة السنوية لمجلس نواب الشعب لبلدية بكين المُنعقدة حالياً، فإن هذه التكلفة التي تم تحديدها تشكل زيادة سنوية تقدر بـ590 مليون يوان صيني.

وأشار التقرير التمهيدي لمشروع موازنة بكين لعام 2018 إلى أن هذه المبلغ سيتم تخصيصه لمراقبة مصادر تلوث الهواء مثل الانبعاثات الصادرة عن الفحم وعوادم السيارات والمصانع، بالإضافة إلى دعم المشاريع التي تعمل على استبدال استخدام الفحم بالطاقة النظيفة كمصدر للطاقة.

 وأعلنت وزارة حماية البيئة، في بيان نشرته على موقعها الإلكتروني الرسمي، أن العاصمة بكين شهدت انخفاضا كبيراً في ملوثات الهواء في الربع الأخير من العام الماضي، وذلك بفضل سلسلة طويلة من التدابير المتخذة لتعزيز جودة الهواء.

وأشارت الوزارة إلى انخفاض نسبة كثافة جزيئات “بي إم 2.5” المسبب الرئيس للتلوث بنسبة 53.8% في الفترة ما بين أكتوبر/تشرين الأول وديسمبر/كانون الأول الماضيين على أساس سنوي، في حين انخفضت نسبة كثافة تلك الجزيئات في شهر ديسمبر الماضي بنحو 70%.

وأضافت الصحيفة أنه في عام 2017، نجحت السلطات الصينية في تقليل اعتماد ما يقرب من 901 قرية على الفحم كمصدر للطاقة واستبداله بالطاقة النظيفة، كما تمكنت من إزالة ما يقرب من نصف مليون سيارة قديمة مسببة للتلوث.

وكانت بلدية تيانجين بشمالي الصين قد أصدرت أكثر من 4600 غرامة تلوث في العام الماضي، بزيادة 3 أضعاف النسبة في عام 2016، وبقيمة إجمالية بلغت 33.8 مليون دولار أمريكي.

وقال تشن جينينغ عمدة بكين في افتتاح الجلسة السنوية الأولى لمجلس نواب الشعب الـ15 لبلدية بكين، إن المدينة تخطط أيضاَ لاستثمار ما يقرب من 67 مليار يوان في مشاريع لحماية البيئة خلال عام 2018، تتضمن قطاعات مثل مكافحة تلوث الهواء والماء، وتعزيز كفاءة التربة ومعالجة النفايات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*