كيف تعرف أن جهازك مخترق أو مصاب بفيروسات؟! إليكم 10 خطوات لمعرفة ذلك

33

      الحكمة – متابعات: هناك بعض الأعراض والأشياء التي سوف تلاحظها في حالة اذا كان جهازك مخترق او مصاب بـالبرمجيات الخبيثة ، وإذا كنت قد قرأت الموضوع : (خمس خطوات لحماية جهازك من الفيروسات والبرامج الضارة.. ونصائح هامة لتجنبها) ولكن لم تفعل جدار الحماية ولا تستخدم برنامج حماية مميز ومحدث فعليك الحذر، ومن خلال هذا الموضوع سوف نقوم باستعراض 10 أمثلة لجهاز مصاب بالبرمجيات الخبيثة او مخترق، فاذا لاحظت اي من هذه الامثلة علي جهازك فيجب عليك حينها ان تقوم باستخدام شروح لكيفية ازالة الفيروسات من الكمبيوتر . (جميع ما يرد في الموضوع ليس كلام نظري ولكنه من واقع خبرة وتجارب).

1 – ضعف اداء الكمبيوتر علي الرغم من عدم استخدام العديد من البرامج

في حالة اذا وجدت ان اداء الكمبيوتر بطئ وضعيف جداً علي الرغم منك فقط تقوم بتشغيل ملف صوتي او فتح صورة ، فعلي سبيل المثال تلاحظ ام الماوس يتحرك ببطئ والجهاز بطئ جداً ، هنا يجب عليك فحص الجهاز لانه في الغالب يكون هناك برمجيات خبيثة تستهلك موارد الجهاز ويجب عليك فحصه جداً.

2 – الصفحة الافتراضية ( الأساسية ) للمتصفح قد تغيرت

في حالة اذا لاحظت أن الصفحة الرئيسية للمتصفح قد تغيرت الي موقع غير معروف وعندما تحاول تغيرها مرة اخري فلا تستجيب وتبقي كما هي ، فيجب عليك فحص الجهاز لان غالباً هناك برمجيات خبيثة في جهازك.

3 – رسائل خطأ غير معروفة

في بعض الاحيان تلاحظ ظهور رسائل خطأ غير معروفة بالنسبة لك وغالباً تكون مع بداية اقلاع الويندوز ، وهنا غالباً يكون ذلك بسبب أن جهازك مصاب وهنا يجب عليك فحص الجهاز بشكل جيد وازالة هذه البرمجيات الخبيثة من جهازك باستخدام عده ادوات لان غالباً برنامج الحماية لن يكتشفها.

4 – وجود رسائل او نوافذ بـ لغة غير مفهومة بالنسبة لك

غالباًُ قد يصيب جهازك فيروسات مبرمجة خصيصاً لدول معينه مثل الصين ، ولانك قمت بتحميل برنامج صيني مثلاً او قمت بالدخول الي موقع صيني فيصيبك هذا الفيروس ، لذلك اذا لاحظت وجود نوافذ او اعلانات او رسائل بـ لغة غير مفهومة فجهازك مصاب ويجب عليك فحصه.

5 – توقف برنامج الحماية وجدار الحماية فجأة

اذا لاحظت أن برنامج الحماية و جدار الحماية علي جهازك قد توقف فجأة ، فهنا يجب أن تعلم ان جهازك مصاب بفيروس قد اوقف برنامج الحماية ، فيجب عليك دائما ان تتأكد ان برنامج الحماية لديك يعمل بشكل صحيح دائما.

6 – رسائل سبام تصل الى اصدقائك

اذا لاحظت أن اصدقائك يصل لهم رسائل اسبام من جهازك من خلال البريد الالكتروني الخاص بك او علي حساب الفيس بوك ، فهنا بالتأكيد جهازك مصاب ويجب عليك فحصه جيداً.

7 – بطئ سرعة الانترنت

تلاحظ بطئ في سرعة الانترنت بشكل كبير وذلك ينتج عن وجود برمجيات خبيثة تقوم باستهلاك الانترنت في تحميل اشياء او الاتصال بالانترنت او رفع بيانات ومعلومات من جهازك الي سيرفر المخترق ، فالاتصال بين المخترق وجهاز الضحية يتم من خلال الانترنت مما يجعل الانترنت يبطئ ، لذلك ستلاحظ بطئ شديد في سرعة الانترنت علي غير العادة.

((هل يمكن لمزودي خدمة الإنترنت التجسس عليك؟ وكيف تحمي نفسك؟!))

8 – بعض العمليات في مدير المهام

تلاحظ بعض العمليات التي لا تعرف مصدرها في الـ Task manager ، واذا حاولت ان توقف تشغيلها فـ لن يتوقف تشغيلها ، وهنا افضل طريقة لمعرفة مصدر هذه العمليات والمزيد من المعلومات عنها هو البحث عنها في جوجل ومعرفة ما هي ؟ وتقوم بفحص جهازك جيداً.

9 – تم ايقاف تشغيل مدير المهام Task manager

في حالة اذا ظهرت لك رسالة الخطأ الشهيرة والتي تفيد بأن مدير المهام قد تم تعطيله فهنا جهازك مصاب ويجب عليك ان تقوم بفحصه جيداً واتباع كافة الطرق للتخلص من هذه الفيروسات.

10 – الفولدرات والاقراص يتم فتحهم في نوافذ مستقلة

عند الضغط علي فولدر او قرص من اقراص الهارد تلاحظ انها يتم فتحها في نافذة جديدة وذلك بسبب ان جهازك مصاب والفيروسات قد قامت بتغيير الاعدادت وهنا يجب عليك فحص جهازك جيداً والتخلص من الفيروسات.

وبإمكانك الاطلاع على الموضوع التالي لحماية جهازك ولتجنب الفايروسات والبرامج الضارة: (خمس خطوات لحماية جهازك من الفيروسات والبرامج الضارة.. ونصائح هامة لتجنبها).

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*