الرئيسية » الأخبار » أخبار العتبات المقدسة » من الصحن الحسيني… مراحل انشاء سرداب الرأس الشريف

من الصحن الحسيني… مراحل انشاء سرداب الرأس الشريف

24/12/2017  -  المشاهدات 160

الحكمة – متابعة: تستمر الملاكات الهندسية لشركة ارض القدس بأعمال انشاء سرداب الرأس الشريف في داخل الصحن الحسيني المطهر, مؤكدة ان السرداب سيدخل الخدمة ابان زيارة الاربعين سنة 2018.

يقول مدير المشروع المهندس علي حسين محسن الخفاجي، إن ” الشركة باشرت منذ 25-11-2017 برفع المرمر الموجود داخل الصحن الشريف وتقطيع الكونكريت الموجود تحته، والمباشرة بوضع قوالب (السكند بايل)، اي الجدار الكونكريتي الساند بعمق 15مترا والذي يعمل على اسناد الابنية القديمة وما عليها من أحمال مثل (جلرات التبريد) وغيرها، اذ يسهم في تقليل الاخطار ومنع المياه الجوفية القادمة من الخارج”.

ويضيف، في حديث للموقع الرسمي للعتبة الحسينية المقدسة” بعد الانتهاء من مرحلة عمل القوالب نباشر بوضع قوالب السكند  بايل”. موضحا ان” الحفارة المختصة بالسكند بايل تحفر بعمق 13 متر فقط, لكن الشركة ارتأت  ان تحفر بعمق متر ونص الى مترين حتى تستطيع الوصول للعمق المطلوب اي السِن الصخري”.

يذكر ـن سرداب الرأس الشريف يقع على الجهة الغربية من الحرم الطاهر، وتبلغ مساحته الكلية 850متر بطول 54 مترا وعرض 18 وارتفاع خمسة أمتار، حيث يمتد من باب السلطانية ولغاية باب الزينية.

ويشير مدير المشروع إلى أن” ما بعد مرحلة حفر السكند بايل ووضعها في السرداب ستتم  المباشرة بالحفر بعمق سبعة امتار ومن ثم يوضع جدار عازل من مادة (البلوك)”.

ويقول المهندس علي الخفاجي ان” من مراحل انشاء سرداب الرأس الشريف هو حفر آبار تهدف الى سحب المياه الجوفية الى الخارج, ثم الشروع بإسناد التربة بمادة الجلمود والسبيس وحدلها ووضع مادة البلاندنك وعملية التقيير، وعند إكمال هذه المراحل سيتم صب الرفت والجدران الكونكريتية للسرداب”.

وتتم معالجة المياه الجوفية بحسابات علمية دقيقة ومعادلات هندسية لحفر ابار متقاربة وبأعماق مختلفة لسحب هذه المياه من الابار ومن ثم الى منظومة تصفية, هذا ما بينه مدير المشروع.

مرجحا ان” تكون مدة انجاز المشروع بالكامل قبيل زيارة اربعينية الامام الحسين عليه السلام القادمة, اذ تتراوح مدة انجازه بالكامل من ثمانية الى تسعة اشهر، وبقدرة تصل  الى اكثر من 4000 زائراً”.

مؤكداً ان” سرداب الرأس الشريف يحتوي على عدة منظومات كاميرات ومنظومة الانذار المبكر ومنظومة التبريد وسلالم كهربائية وخدمات اخرى”.

وذكر مدير المشروع في ختام حديثة ان” سرداب الرأس الشريف سيكون على اتصال مع سرداب الشهداء وسرداب الحجّة عبر أبواب للمرور فيما بينهم, كما يوجد ربط بين هذه السراديب ومشروع توسعة الحائر الحسيني الشريف”.

تجدر الاشارة, انه في حال اكمال بناء سرداب الرأس الشريف ستكتمل لدينا مجموعة السراديب المحيطة بالحرم الشريف، حيث سبق ان دخلت الخدمة السراديب التي تم الانتهاء منها في الجوانب الاخرى.

عامر نوري

الموقع الرسمي للعتبة الحسينية المقدسة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*