الرئيسية » الأخبار » أخبار العتبات المقدسة » منازل عاشوراء.. بحث تاريخي تتعقبه العتبة الحسينية

منازل عاشوراء.. بحث تاريخي تتعقبه العتبة الحسينية

14/12/2017  -  المشاهدات 127

كربلاء – الحكمة: أقام مركز كربلاء للدراسات والبحوث، التابع للعتبة الحسينية المقدسة، وبالتعاون مع جامعة كربلاء، وبرعاية عمادة كلية الهندسة، ندوة تناولت موضوع في تتبع منازل مسير الامام الحسين عليه السلام دراسة تاريخية وعمرانية.
وقال مدير مركز كربلاء للدراسات والبحوث عبد الامير القريشي، للموقع الرسمي للعتبة الحسينية المقدسة، “في هذه الندوة تم مناقشة الجانب العمراني والسياحي والتاريخي لمنازل الامام الحسين عليه السلام من الحجاز مرورا بالمناطق الاخرى والى الكوفة وكربلاء”.
مبينا، “تعتبر منازل الامام الحسين عليه السلام ذات اهمية بالغة، حيث ان العمارة الاسلامية هي تحفة فنية فضلا عن اهمية هذه المنازل سياحيا، وحتى زراعيا، لان تلك المناطق ارضها خصبة ومليئة بالموار المائية”.
واضاف، “قسم العمارة في كلية الهندسة اهتم بدراسة هذا الجانب معتمدا على ما توصلت اليه البعثة العلمية في مركز كربلاء للدراسات والبحوث، باعتبار ان المركز استكشف الكثير من المواقع التي لا زالت موجودة، وقد تعرضت لعوامل التعرية الطبيعية “.
واشار الى، ان “قلة اهتمام الجهات الحكومية المعنية بهذا الشأن، قامت العتبة الحسينية المقدسة وبتوجيه من سماحة المتولي الشرعي للعتبة، بشحذ همم المختصين في هذا المجال وحثهم على العمل لدراسته”.
واكد القريشي، ان المركز مستمر ومتواصل على التثبت، والبحث عن المنازل الاخرى الباقية رغم الصعوبات التاريخية، لان التاريخ هو دراسة توثيقية نظرية، ونحن اخذنا الجانب الميداني والعملي.
ومن جانبه قال عميد كلية الهندسة في جامعة كربلاء الاستاذ مساعد الدكتور باسم خليل نايل، ان “النتائج لهذه البعثة مثمرة، من خلال الاستكشافات التي تمت فيها حيث بنيت على اسس علمية جيولوجية ,وجغرافية , وعمرانية، وطالب بان يكون هناك اهتمام في هذا الشأن من قبل الجهات الحكومية المختصة وزيادة الدعم لمثل هكذا مشاريع وعلى جميع الاصعدة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*