معهد الإمام الحسين التابع للعتبة الحسينية المقدسة… تعليم وخدمات مجانية للمكفوفين

49

الحكمة – متابعة: يعد معهد الإمام الحسين عليه السلام للمكفوفين وضعاف البصر التابع لقسم النشاطات العامة في العتبة الحسينية المقدسة الأول من نوعه على مستوى المحافظة،  لكسر حاجز الانعزال  لهذه الشريحة من المجتمع وتأهيلهم علمياً ليشقوا طريقهم في المستقبل دون صعوبات.

وقال مدير المعهد سامي جواد،  للموقع الرسمي للعتبة الحسينية المقدسة،  أن “فكرة افتتاح هذا المعهد جاءت بعد مناشدة أحد الأطفال المكفوفين،  المتولي الشرعي للعتبة الحسينية المقدسة سماحة الشيخ عبد المهدي الكربلائي، بأن تكون لهم مدرسة معترف بها،  أسوة بأقرانه، من الطلبة المبصرين”.

 واضاف،  ” المعهد يستقبل الطلبة المكفوفين مجانا على العكس من المعاهد الخاصة, وهو معترف به من قبل الجهات الحكومية المختصة، وهي كل من وزارة العمل والشؤون الاجتماعية, ووزارة التربية, ودائرة صحة كربلاء المقدسة”.

واشار الى، ان “بعض مواضيع المنهج تم تحويلها الى لغة برايل،  حيث توجد بالمعهد طابعة خاصة للمكفوفين،  نقوم من خلالها بطبع الاحرف وتعتبر الاولى من نوعها في العراق”.

من جهته قال معاون مدير معهد الإمام الحسين للمكفوفين وضعاف البصر عامر هاشم، ان” المعهد يتصف  بميزة هي الأولى من نوعها في مدينة كربلاء المقدسة وهي أن الدراسة فيه مجانية،  وبأسلوب عالمي حديث،  وفق لغة برايل للمكفوفين فضلا عن استخدام الحاسوب الناطق، والمشي بالعصى البيضاء وبعض الحرف اليدوية”.

واكد ان الكوادر الموجودة في المعهد قامت بتشكيل لجنه لتحديد المنهج الكامل والمختص بهذه الشريحة، واستطعنا ان نوفق ما بين المواضيع التي يمكن ان يستفاد منها المكفوف ويتعلمها، وبين المواضيع التي يصعب على المكفوف تعلمها.

 

 إبراهيم العويني

الموقع الرسمي للعتبة الحسينية المقدسة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*