تعرف على أغلى وأجود أنواع الخشب فى العالم

70

الحكمة – متابعة: قد تكون مفاجأة للبعض ولكن هناك بعض أنواع الخشب أغلي ثمنا من الذهب، نعم كما سمعت فهناك أنواع من الأخشاب قد لا نراها كل يوم ولكنها أغلى ثمنا من الأخشاب المعتادة التي نراها، فدعونا نستعرض أغلي وأجود أنواع الأخشاب فى العالم ومعرفة سبب غلائها.

1- خشب السبستان
نوع من النباتات الزهرية التي تتنوع لأكثر من 300 نوع من الأشجار. تتراوح طولها حوالي 65-100 قدم، بقطر يقدر بحوالي 3-5 قدم. تنمو فى المناطق الدافئة فتتواجد فى المكسيك ووسط وجنوب أميركا. يصل سعره إلى 32.99 دولارا لكل قدم، ويعد من أجمل أنواع الأخشاب وأجودها فيستخدم فى صناعة أدوات الديكور والأثاث وغيرها.

2- خشب البوبينجا
نوع من النباتات الزهرية يتراوح طولها يتراوح بين 130-150 قدم بعرض يتراوح ما بين 3-6 قدم. اللون الطبيعي للخشب هو اللون الأحمر الوردي مع البني المائل للون الأحمر يتداخل معه ظلال سوداء من اللون البنفسجي الداكن. يتم استخدامه فى صناعة الأثاث الراقي فى الفنون المعاصرة. يصل ثمنه إلى 18.99 دولار لكل قدم.

3- خشب Dalbergia
ينمو فى المناطق الاستوائية فى أميركا الوسطى والجنوبية وافريقيا وجنوب آسيا ومدغشقر. يعتبر واحدا من أجود أنواع الأخشاب التي تستخدم فى صناعة الأثاث العالي الجودة، والخشب الراقد فى طرق السكك الحديدية. يصل ثمنه إلى 14-16دولار لكل قدم، يرجع شهرة وغلو ثمن هذا النوع من الأخشاب بسبب غناها بالزيوت العطرية التي تعطيها رائحة عطرية نفاذة.

4- الخشب ذو القلب البنفسجي
هو نوع من الأشجار التي تنمو فى المناطق الاستوائية في أميركا الوسطى والجنوبية التي يأتي معظمها من الغابات المطيرة فى سورينام والبرازيل وغيانا. يعد من أفضل أنواع الخشب نظرا لكثافته ومقاومته العالية للماء يصل سعره إلى 11.99 دولار لكل قدم. يستخدم فى صناعة الأثاث، وبناء القوارب، والأرضيات.

5- خشب Lignum vitae
نوع من الأشجار الصغيرة التي تنمو بمقدار 2 بوصة فقط فى العام، موطنها الأصلي منطقة البحر الكاريبي والساحل الشمالي من أميركا الجنوبية. يتميز بقوة وصلابة عالية مما يجعله بقيمة 5 دولار لكل رطل. نظرا لسمكه الكبير يستخدم فى صناعة مضرب لعبة الكركيت الهندية.

6- خشب العاج الوردي
يستخدم هذا الخشب الأفريقي فى صناعة العديد من المنتجات مثل: عصا ضرب الكرات ومقابض السكاكين. يتواجد بكثرة فى زيمبابوي، وموزمبيق، وجنوب أفريقيا. يتميز بصلابته وكثافته العالية ولذلك يتراوح سعره ما بين 7- 8 دولار لكل قدم، ويقال أنه أندر من الألماس.

7- خشب الأبنوس

خشب أسود اللون، تنمو أشجاره فى اليابان وإندونيسيا والفلبين وجزر الهند الشرقية وسريلانكا، ومدغشقر وجنوب أفريقيا وجنوب السودان وأميركا الجنوبية والشمالية. أشجاره مهددة بالانقراض بسبب عمليات القطع غير السليمة، ويعتبر خشب الأبنوس منذ قرون من أرقى أنواع الأخشاب فهو يستخدم للزينة. يتميز بأنه مقاوم للحشرات، يصل سعره إلى 1000 دولار لكل كيلو جرام.

8- خشب العود
يعتبر من الأخشاب القيمة التي يتم تداولها دوليا. موطنه الأصلي جنوب شرق آسيا، ويستخدم فى صناعة العطور بسبب رائحته العطرية النفاذة.


9- خشب الصندل
يتمز خشب الصندل برائحت العطرية، حيث يستخدم في صناعة البخور، وفى العديد من مستحضرات التجميل. تمت إضافته إلى قائمة أغلى الأخشاب حول العالم بسبب الاستغلال الشديد لأشجاره وقيمته العطرية.

10- خشب الأبنوس السنغالي
واحدا من أغلي الأخشاب فى العالم التي تنمو فى السنغال، اثيوبيا، وسط وجنوب افريقيا حيث أنه يحتاج لدرجات الحرارة العالية، يستخدم فى صناعة أجزاء من الآلات، ويعتبر مهددا بالانقراض بسبب عمليات القطع غير السليم له وانخفاض معدل نموه.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*