الرئيسية » اخترنا لكم » المرأة والأسرة » رعاية الرضع عند ارتفاع درجة حرارة الجو

رعاية الرضع عند ارتفاع درجة حرارة الجو

10/08/2017  -  المشاهدات 147

الحكمة – متابعة: يشتد ارتفاع درجات الحرارة في الصيف مما يشكل مشكلة للكبار و الصغار و الرضع بشكل خاص , و من الواجب الحذر الشديد عند ارتفاع درجات الحرارة خاصة للاطفال حديثي الولادة و الرضع :

و هناك اجراءات عديدة يمكن للامهات اتباعها مع الاطفال الرضع , و حديث الولادة تتمثل فيما يلي :

1- تهوية المكان بشكل جيد قدر المستطاع مثل فتح الشبابيك , و الاعتماد بشكل اساسي على التهوية الطبيعية و جعل مأوى الرضيع في مكان جاري الهواء , بحيث لا تحدث عنده اي مضاعفات لانعدام التهوية الجيدة لا قدر الله .

2- تخفيف ملابس الرضيع باعتدال , و ليس من الضروري ما تفعله بعض الامهات من ” تربيط ” الرضيع بعدة لفات مما يكاد يؤثر على نفسه عوضا عن ارتفاع درجة حرارة جسده بشكل كبير .

3- يجب الغسل المستمر للرضيع و يمكن ان يكون للاطراف عدة مرات بماء معتدل دافء , مع الحذر من تعريضه بعدها للمكيفات و المراوح حتى لا يتعرض لنزلات البرد الشديد .

4- يجب ان تحذر الام بشدة من استخدام بودرات في الجو شديد الحرارة , حيث ان اي مواد كيميائية قد تسبب تهيج شديد لجلد الرضيع خاصة مع ارتفاع درجات الحرارة , و بشكل عام لا ينصح بأي مواد كيميائية و عطرية للرضع و حديثي الولادة لما تسببه من تهيج في الجهاز التنفسي و ربما تسبب لا قدر الله مضاعفات عند الرضيع .

5- مراقبة الطفل بشكل مستمر عند ارتفاع درجات الحرارة , و التعامل معي اي علامات تدل على ضيقه من ارتفاع درجات الحرارة , مثل البكاء المستمر رغم الرضاعة او احمرار الوجه و الجلد .. الخ .

6 – مراجعة الطبيب المختص بسرعة لأي مضاعفات سواء جراء ارتفاع درجة حرارة الجو أو بسبب اي متاعب صحية اخرى , خاصة اذا كانت هذه المتاعب لا يمكن السيطرة عليها من قبل الام و تحتاج الى رعاية صحية خاصة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*