الرئيسية » اخترنا لكم » المرأة والأسرة » حتّى لا تتحوّل السعرات الحرارية إلى عبء

حتّى لا تتحوّل السعرات الحرارية إلى عبء

15/07/2017  -  المشاهدات 80

الحكمة – متابعة: الصيف والسعرات الحراريّة. “همٌّ” يتكرّر ربّما كلّ صيف، أو طوال العام. ويعاني الأشخاص في يوميّاتهم حين يتحوّلون إلى مهووسين في عدّ السعرات الحرارية. في هذا السياق، تنصح مجلّة “سايكولوجي توداي” باتباع هذه النصائح الأربع، وهي:

1- تناول الطعام حين تكون جائعاً، وتوقّف حين تشعر بالشبع

الخطوة الأولى هي أن تسأل نفسك، حين تشعر برغبة في تناول الطعام: هل أنت جائع فعلاً؟ قد تكتشف في كثير من الأحيان أنّك ترغب في تناول الطعام لأسباب عاطفية، أم لأنك تشعر بالملل، أو التعب، أو الغضب، أو الحزن، أو الوحدة على سبيل المثال. لذلك، فإن تناول الوجبات الخفيفة أو الإفراط في تناول الطعام لا يساعد المشاعر حقاً. فرغم الشعور بالارتياح لحظة تناولك الطعام، إلّا أنّ ذلك سيترك لديك شعوراً أسوأ، في حال تناولت الطعام مثلاً بهدف إرجاء القيام بشيء أكثر إنتاجية. تعلم التعرف على الفرق بين الجوع الحقيقي والأكل العاطفي، وقد لا تضطر إلى اتباع نظام غذائي للتنحيف مجدّداً. بطبيعة الحال، الأمور ليست بهذه البساطة. إلا أنها يمكن أن تكون نقطة بداية جيّدة لكثيرين، وستعتاد على إشارات الجوع والشبع في جسدك.

2- لا تحرم نفسك أو تفكّر في الحرمان

الأكيد أنّه يمكنك تعلّم العثور على خيارات غذائيّة لذيذة قد تستمتع فيها. ابدأ في إجراء تغييرات إيجابيّة ببطء، وركّز على البدائل الغذائية الصحيّة التي تحبّها حقّاً. ركّز على هذا التفصيل، بدلاً من التركيز على ما لا يمكن أكله. في حال كنت لا تحب تناول الطعام الصحي، فهذا يعني أنّك لن تستمرّ طويلاً. النقطة هي التفكير في نظام غذائي صحي على أن يشعرك بالسعادة.

3- نسيان كلمة “نظام غذائي”

إذا كنت ترغب في إنقاص وزنك أو التفكير في عادات غذائية صحية، ستفعل ذلك من خلال مجموعة متنوعة من الخيارات الغذائية الصحية. في بعض الأحيان، كل ما تحتاجه هو مجتمع داعم ومعلومات جيدة. حاول ألّا تشعر أن هذا نظام غذائي، بل طريقة جديدة وجميلة لتناول الطعام.

4- تقدير ذاتك بغض النظر عن مقاسك

من أنت، يعني الطريقة التي اخترت العيش فيها. وهذا أهم من مقاسك وما يقوله المجتمع. إذا كنت شخصاً صادقاً ومحبّاً، من المؤكّد أنّ الناس في حياتك سيقدرون الأمر. فإذا كان موقفك من نفسك إيجابيّاً، سيكون من الأسهل اتخاذ القرارات المناسبة لـ “تكريم” جسدك.

(العربي الجديد)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*