الرئيسية » الأخبار » أخبار الشيعة » استعدادات خدمیة وأمنیة واسعة للزیارة الکاظمیة في بغداد

استعدادات خدمیة وأمنیة واسعة للزیارة الکاظمیة في بغداد

18/04/2017  -  المشاهدات 181

الكاظمية المقدسة – متابعة الحكمة :  تزامناً مع قرب حلول الذكرى السنوية الأليمة لاستشهاد باب الحوائج الإمام موسى بن جعفر الكاظم “عليه السلام”، أطلقت الأمانة العامة للعتبة الكاظمية المقدسة برامجها ونشاطاتها الخدمية والثقافية المتنوعة الخاصة بهذه المناسبة الأليمة هذا العام، تحت شعار (يا سمي الكليم)، لتجديد العهد والولاء لإمامنا الصابر موسى بن جعفر الكاظم عليه السلام وإدامة الزخم الروحي للخدم والمواكب المعزية والدفع بهم نحو زيادة الهمم في أداء واجب الخدمة.

فضلاً عن أن هذا الشعار يسلّط الضوء على حياة الإمام الكاظم عليه السلام، ودوره الريادي في حمل مشعل رسالة جده المصطفى صلى الله عليه وآله وتعميقها فكرياً وروحياً، لدى المجتمع الاِسلامي، ورفع الظلامة عن إمامنا الكاظم وصفحات مسيرته المشرقة.

الخطة الخدمية دخلت حيز التنفيذ

أعلنت لجنة إدارة زيارة ذكرى استشهاد الإمام موسى بن جعفر الكاظم “عليه السلام” في العتبة الكاظمية المقدسة، الیوم عن استكمال استعداداتها للزيارة المليونية.

حيث أكد رئيس اللجنة الدكتور ثامر الزبيدي بأن الخطة الخدمية دخلت حيز التنفيذ وأستكملت جميع الاستعدادات لاستقبال الزائرين الكرام، إذ تم توجيه الأقسام والشعب والوحدات منذ وقت مبكر.

مضیفا انه للتهيؤ والمباشرة بالمهام لتلبية وتأمين كل متطلبات واحتياجات الزيارة المليونية وتنسيق الجهود والمواقف وتهيئة اﻻمكانيات اللازمة، لضمان انسيابية هذه الزيارة المليونية وفق الخطط المرسومة لها طيلة مدة الزيارة.

النقل الخاص تستكمل خطتها

أستكملت الشركة العامة لأدارة النقل الخاص استعداداتها لتأمين نقل زائري العتبة الكاظمية المقدسة نهاية الشهر الحالي إحياءً لذكرى أستشهاد الامام موسى بن جعفر الكاظم “عليه السلام”.

وقال مدير الشركة العامة لإدارة النقل الخاص المهندس ميثاق طالب إسماعيل تم عقد عدّة اجتماعات موسعة مع الجهات الامنية المكلفة بحماية الزائرين من أجل التنسيق العالي معهم لتسهيل عملية نقل الوافدين من محافظات العراق بإتجاه مدينة الكاظمية المقدسة، وكذلك النقل من داخل مدينة الكاظمية بإتجاه مرآب الكرخ والعلاوي إضافة إلى تهيئة المركبات بملعب التاجيات لغرض نقل الزائرين خارج مدينة الكاظمية المقدسة.

وأضاف طالب أن منتسبي الشركة سينتشرون في كل قطوعات النقل مع القوات الأمنية لتسهيل سير هذا المركبات وتنظيم العمل , مؤكداً : أن الشركة أتخذت كافة التدبيرات اللازمة لاستيعاب الزخم الكبير الذي من المتوقع حصوله في أيام ذروة الزيارة . وأكد المدير العام للشركة : أنه في حال غلق منافذ الدخول الى مدينة الكاظمية سنقوم بمتابعة عملية نقل الزائرين خارج مناطق القطوعات الأمنية بالتنسيق مع أقسام النقل الداخلي في الشركة.

مشيراً إلى أن الشركة جهزت ساحة الإمام محمد الجواد “عليه السلام” ومرآب الكاظمية الثاني لاستقبال المركبات التي تحمل الزائرين من داخل مدينة الكاظمية المقدسة إلى خارج مناطق القطع.

وبين أن هناك تنسيق مع الشركة العامة لسكك حديد العراق وبقية الدوائر ذات العلاقة بهذا الخصوص وسيشارك في هذه العملية جميع منتسبي قاطع الكرخ والكاظمية بعد بذل الجهود واستنفار الطاقات لتقديم الخدمة المناسبة التي تليق بزائري العتبات المقدسة .

السكك الحديد العراقية تعلن عن استعدادات مبكرة لنقل الزائرين

استكملت الشركة العامة للسكك الحديد العراقية إجراءاتها المبكرة بتوفير قطارات لنقل الزائرين بمناسبة استشهاد الامام موسى الكاظم عليه السلام اعتبارا من 19/4/2017 حتى نهاية الزيارة، حيث أنهت الشركة كافة استعداداتها بتهية 5 قطارات لنقل الزائرين.

(3) منها تنطلق من محطة قطار بغداد المركزية إلى ساحة عدن وبالعكس و(2) منها تنطلق من ساحة أم الطبول إلى ساحة عدن وبالعكس .

وقد عقد اجتماع نهائي في الشركة لوضع اللمسات الأخيرة لمجريات الزيارة وعقدت سلسلة من الاجتماعات المشتركة المسبقة لتقديم الدعم اللوجستي لانجاح نقل الزائرين بواسطة القطارات والمركبات و خلال الزيارة ستكون هناك غرفة عمليات خاصة للإشراف والسيطرة على مجريات الزيارة المرتقبة لانسيابية حركة سير القطارات الصاعدة والنازلة لخدمة الزائرين .

وسيكون مدير عام السكك المهندس سلام جبر سلوم متواجدا على مدار 24 ساعة في جميع المحاور وبمشاركة معاون المدير العام المهندس عبد الحسين وادي ومدير قسم النقل والتشغيل ومدير منطقة بغداد والاختصاصات الفنية والهندسية والبعض من المتطوعين بالعمل لخدمة جموع الزائرين المتوافدين إلى ضريح الامام موسى الكاظم “عليه السلام ” في منطقة الكاظمية المقدسة ونقلهم عبر قطارا ت السكك لهذين المحورين .

وان الشركة العامة للسكك لاتكتفي بهذه الاعداد المذكورة أنفا، وإنما هناك قطارات مهيئة لنقل الزائرين عندما يكون هناك زخم في الزيارة وأن السكك استنفرت كافة طاقاتها استعدادا لهذه الزيارة ا المباركة.

المسافرين والوفود تنهي استعداداتها وتحضيراتها

أعلنت الشركة العامة لنقل المسافرين والوفود، عن إنتهائها من الاستعدادات والتحضيرات كافة لنقل الزائرين الوافدين إلى مدينة الكاظمية المقدسة بمناسبة ذكرى استشهاد الامام موسى بن جعفر (عليه السلام).

وبين مدير عام الشركة السيد عبد الله لعيبي: أن الشركة على استعداد كامل لتنفيذ كافة الواجبات المناطة بها في كل وقت وفي المناطق والمحافظات العراقية كافة.

موضحا: أن الشركة خصصت أكثر من (120) باص ذو الطابقين كذلك خصصت ايضا (50) باص نوع ( كوستر )، وأشار لعيبي: تم التوجيه لاخراج ورشة فنية مع الحافلات لضمان استمرار عملية نقل الزائرين.

يذكر أن الشركة العامة لنقل المسافرين والوفود أعلنت مسبقا عن استعدادها لاتمام كافة الواجبات الإنسانية والوطنية فضلاً عن الزيارات المليونية كونها أحدى تشكيلات وزارة النقل ومن مؤسسات الدولة التي تعنى بخدمة المواطن.

اطلاق تطبيق الجوادين للهواتف الذكية

تزامناً مع حلول ذكرى استشهاد العبد الصالح الإمام موسى بن جعفر الكاظم “عليه السلام”، ومواكبةً لأبرز التطورات التكنلوجية الحديثة والعمل على استثمارها وتسخيرها وفق الاتجاه الصحيح.

أطلقت وحدة الإعلام الإلكتروني التابعة لقسم الشؤون الفكرية والإعلام تطبيق الجوادين “Aljawadain”، الذي يعمل على الهواتف الذكية بنظام التشغيل الأندرويد (android).

وعن طبيعة المشروع تحدث مدير وحدة الإعلام الإلكتروني الخادم محمد وليد الأعرجي قائلاً: تم بعون الله تعالى الانتهاء من إصدار النسخة الأولى من تطبيق الجوادين الذي أعدته وبرمجته وصممته الملاكات الهندسية والفنية في وحدة الإعلام الإلكتروني، إذ يعمل على الهواتف والأجهزة التي تعمل بنظام الأندرويد، ويتميز بإمكاناته الفائقة وسهولة استخدامه في التصفح والتنقل بين أبوابه وفق أحدث التقنيات، حيث استغرق العمل به ما يقارب الشهرين وحظي بدعم واهتمام حثيث من قبل السيد الأمين العام للعتبة الكاظمية المقدسة أ. د. جمال عبد الرسول الدباغ ومتابعة من قبل السيد المشرف على قسم الشؤون الفكرية والإعلام فضيلة الشيخ عَدِي الكاظمي.

وأضاف الأعرجي: ضم التطبيق الكثير من الأبواب الثقافية والخدمية منها ما يسلط الضوء على نشاطات وأخبار وإعلانات العتبة المقدسة والزيارة بالإنابة وخدمة البث المباشر للأجواء الإيمانية في حرم الإمامين الكاظمين “عليهما السلام”، فضلاً عن بث إذاعة الجوادين والمكتبة الصوتية وقسم المفقودات، وتأتي هذه الجهود في إطار الخطة التي أعدتها وحدة الإعلام الإلكتروني في زيارة استشهاد الإمام موسى بن جعفر الكاظم “عليه السلام” لإيصال صوت العتبة الكاظمية ودورها الخدمي والثقافي الذي انطلق هذا العام تحت شعار: “يا سمي الكليم” إلى أوسع نطاق.

وأشار الأعرجي في حديثه قائلاً: سنسعى في الأيام القليلة القادمة إلى استحداث أبواب جديد في التطبيق، كما نحرص على إصدار تطبيق جديد آخر لنظام (Ios).

صحة بغداد – الكرخ تستنفر مؤسساتها الصحية

أعلنت دائرة صحة بغداد/ الكرخ عن إعدادها خطة طبية طارئة لاستقبال زيارة الخامس والعشرين من رجب الأصب حيث قامت الدائرة بتهيئة جميع مؤسساتها الصحية وتجهيزها الأجهزة والمستلزمات الطبية كافة لاستقبال هذه الذكرى الأليمة وأفاد بذلك مدير عام الدائرة الدكتور جاسب الحجامي .

مبينا : سيتوافد الزوار إلى مدينة الكاظمية وبأعداد كبيرة مما يتطلب توفير خدمات طبية وصحية ووقائية وعلى مدار أيام الزيارة حيث يتم تقديم كافة الخدمات الطبية والصحية والعلاجية للمواطنين وبالتنسيق مع الجهات الساندة الأخرى ، فإن دائرة صحة بغداد/ الكرخ أعدت بهذه المناسبة خطة طوارئ صحية ولمواجهة الحالات الطارئة حيث اتخذت الدائرة كافة الإجراءات الصحية اللازمة لذلك .

موضحا : أن الخطة تشمل تهيئة مستشفيات الكرخ كافة للعمل واعتباراً من 18 ولغاية 23 / 4 /2017 وخلال هذه الفترة سيكون استنفار للملاكات الطبية والصحية، وسيكون مدينة الإمامين الكاظمين “عليهما السلام” الطبية، ومستشفى محمد باقر الحكيم ومستشفى الكرخ العام واليرموك التعليمي الخط الأول بالإسناد.

وأضاف الدكتور الحجامي: سيتم إيقاف دخول العمليات الباردة إلى المستشفيات قبل خمسة أيام من يوم الزيارة عدا ( مستشفى ابن البيطار والكرخ للولادة ) وتهيئة سعة سريرية بما لايقل عن 50 % من جميع مستشفيات الكرخ ويخول مدير مستشفى مدينة الإمامين الكاظمين “عليهما السلام” الطبية فيما يخص العمليات الباردة وفتح ردهة الطوارئ الإضافية كون المدينة الطبية تقع داخل مدينة الكاظمية المقدسة والتي تشهد وصول الزوار إليها قبل أيام من الزيارة .

مبينا : أن الخطة تتضمن أيضا تهيئة كافة مستشفيات الكرخ وتجهيزها بالخزين المناسب من الأرزاق وكافة المواد الضرورية لإدامة العمل ومنها : ( الأوكسجين , قناني الدم , الأدوية المنقذة للحياة , أجهزة الإعطاء وأدوية التخدير ) وتهيئة ردهات الطوارئ في المستشفيات كافة وتجهيزها بالأدوية والمستلزمات الطبية الكاملة وتهيئة ملاكات طبية وصحية مع تهيئة أسرة إضافية في حالة سمح التصميم الهندسي كما سيتم فتح ردهة طوارئ في مستشفى أطفال الكاظمية مع تنسيب طبيب مقيم أقدم كسور , مقيم أقدم باطنية , مقيم أقدم جراحة عامة من مدينة الإمامين الكاظمين “عليهما السلام” الطبية للعمل في المستشفى اعتباراً من 19 / 4 ولغاية انتهاء الزيارة .

مهام كبيرة للواء الثامن في مليونية سيد بغداد

ضمن استعداداتها لاستقبال الحشود المليونية الزاحفة لمرقد أمامي الهدى موسى الكاظم ومحمد الجواد “عليهما السلام” للمشاركة في مراسم إحياء ذكرى استشهاد الإمام موسى بن جعفر “عليه السلام”،استنفرت قيادة الشرطة الإتحادية/ اللواء الثامن جهودها الأمنية والخدمية استعداداً لهذا الحدث الكبير، ولأجل الوقوف على أهم تلك الاستعدادات والمهام صرح العميد محمد عبد الوهاب السعيدي لموقع العتبة الكاظمية المقدسة قائلاً: تم إعداد متكاملة من قبل قيادة عمليات بغداد، بمشاركة وحدات وزارة الداخلية والوكالات الاستخبارية في محافظة بغداد.

وتضمنت تأمين الجانب الأمني والخدمي للمواطنين ونشر الجهد الاستخباري لمراقبة الحالات المشبوهة واتخاذ الإجراءات السريعة تجاه الحالات الطارئة. وأضاف: أن اللواء الثامن استكمل منظومة السيطرة والمراقبة بالكاميرات الحديثة والمتطورة ذات المواصفات العالية، إذ بلغ عددها أكثر من (670) كاميرة، فضلاً عن توفير ملاكات فنية متقدمة ذات كفاءة واختصاص وخبرة عالية، لتغطية ومراقبة مداخل مدينة الكاظمية المقدسة، والطرق الرئيسة وحركة السير العجلات والمواطنين، على مدار 24 ساعة، بحضور ممثلين من الأجهزة الأمنية كافة ضمن قاطع المسؤولية.

وتابع السعيدي حديثه أن الشرطة الإتحادية وفرّت أرقام هواتف مفتوحة على مدار الساعة للإبلاغ عن الحالة المشبوهة، كما نهيب بالزائرين الكرام الإلتزام بالتوجيهات والتعليمات الصادر من القيادات الأمنية، (لأن الزائر هو العون والظهير والعين الراصدة لكل سلبية)، وعليه أن تكون الزيارة خالصة للإمامين الجوادين “عليهما السلام”، وعدم حمل العصي والآلات الجارحة، وعدم حمل أي لافتات أو شعارات لجهة دون أخرى.

كما أكد في قوله إلى عدم الانجرار وراء الشائعات المغرضة التي تحاول إرباك الزيارة، وضرورة التعامل بهدوء مع أي حالة، والإبلاغ عن أي حالة تثير الريبة والشك من خلال النقاط والسيطرات المتواجدة، كما نوصي أصحاب المواكب الحسينية الذين سيقدمون خدمات جليلة للزائرين والوافدين الكرام على الالتزام بالتوجيهات الصادرة من القيادات الأمنية، ونسأل الله العلي القدير بسلامة وصول وعودة الزائرين وقبول الأعمال والنصر المؤزر للقطعات الأمنية وهي تقاتل في عمليات تحرير قادمون يا نينوى.

تحديد اربعة منافذ حدودية ومطارين لاستقبال زوار الامام الكاظم

أعلنت مديرية المنافذ الحدودية، اليوم الاثنين، تحديد أربعة منافذ ومطارين لاستقبال الزوار العرب والأجانب الوافدين لاداء مراسم زيارة ذكرى استشهاد الامام موسى الكاظم عليه السلام.

وقال اللواء سامي السوداني مدير عام المنافذ الحدودية، في بيان ، ان “المنافذ الحدودية مستعدة لاستقبال زوار العرب والاجانب والإيرانيين الوافدين الى العراق بمناسبة ذكرى استشهاد الامام موسى بن جعفر عليه السلام”.

وأشار الى “تحديد اربعة منافذ، فضلا عن مطارين لاستقبالهم وهي منفذ الشيب الحدودي، منفذ الشلامجة الحدودي، منفذ سفوان الحدودي، ومنفذ زرباطية الحدودي، فضلا عن مطار البصرة الدولي، ومطار النجف الاشرف الدولي”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*