الرئيسية » اخترنا لكم » لمن ينوي الإقلاع عن التدخين.. كيف تُنهي علاقتك بالسيجارة دون أن يزداد وزنك؟

لمن ينوي الإقلاع عن التدخين.. كيف تُنهي علاقتك بالسيجارة دون أن يزداد وزنك؟

18/04/2017  -  المشاهدات 109

Stubbed out cigarette butt

الحكمة – متابعة: يعدُّ الإقلاعُ عن التدخين من القرارات الأكثر أهمية التي تعود بالنفع على صحة الإنسان.

وبحسب موقع Hola الإسباني، عندما يخطط المدخنون لاتخاذ قرار الإقلاع عن التدخين، فإن أول الأسئلة التي تخطر على بالهم هو “هل يسبب الإقلاع عن التدخين السِّمنة؟”.

تشير بعض التقديرات إلى أنه بعد الإقلاع عن التدخين، يمكن أن يزداد الوزن بحوالي أربعة أو خمسة كيلوغرامات، كما تؤكد نفس التقديرات أنه في حال كان للمدخِّن عادات سيئة في نظامه الغذائي، يمكن أن تصل هذه الزيادة بعد الإقلاع عن التدخين إلى حدود العشرة كيلوغرامات.

وتجدر الإشارة إلى أنه في حال كان أي شخص مقلع عن التدخين يتبع نظاماً صحياً متنوعاً ومُتوازناً وصحياً، فليس من الضروري أن يزداد وزنه.

لكن لا يمكن إنكار أن هناك سلسلة من الأسباب التي تحفز على زيادة الوزن، وبالاستناد إليها يمكننا العمل من أجل تحقيق الهدف الرئيسي المتمثل في الإقلاع عن التدخين.

النيكوتين: تُعرف هذه المادة بقدرتها على تسريع عملية الأيض، أو ما يعرف بالتمثيل الغذائي، كما يساعد النيكوتين المدخن على حرق ما بين 150 و200 سعرة حرارية إضافية في اليوم.

علاوة على ذلك، تسهم هذه المادة في ارتفاع حرارة جسم المدخن بنسبة 5% مقارنة بغير المدخنين.

كما تؤثر هذه المادة على الشهية، إذ إنها تتسبب في فقدانها، مما ينتج عنه قلة الإحساس بالجوع بالنسبة للمدخنين، ولا يشعر جسم المدخن بالحاجة الملحة إلى تناول الطعام، بسبب هذه المادة.

في المقابل، لا يجب أن تكون هذه الأسباب بمثابة دافع لعدم الإقلاع عن هذه العادة السيئة، إذ وببساطة يمكن ممارسة الرياضة لحرق السعرات الحرارية.

القلق: يسبب الإقلاع عن التدخين حالةً من القلق لدى الكثير من المدخنين.

وكنتيجة لذلك، تصبح هذه المجموعة في حاجة لتجنب القلق، والشعور بالهدوء عن طريق تناول الطعام، خاصة ذلك الغني بالدهون والسكريات، التي تؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بالسمنة.

تحسن حواس الشم والذوق إذ يصبح لكل طعام مذاق لذيذ ورائحة بعد الإقلاع عن التدخين، سوف يصبح لتناول الطعام متعة حقيقية. لذلك أصبح من المهم اتباع نظام غذائي صحي.

وخلال الأشهر الستة أو الثمانية الأولى، التي تلي الإقلاع عن التدخين يصبح جسم الإنسان أكثر عرضة لزيادة الوزن.

لذلك، يجب اتباع التوصيات التالية خلال هذه الفترة:

مارس الرياضة بانتظام: تعد هذه النصيحة في غاية الأهمية؛ إذ إن النشاط البدني يساعد على الحدِّ من القلق، والتوتر، كما يسهم في حرق السعرات الحرارية.

تجنب الوجبات الخفيفة: إذا كان الشخص في حاجة إلى تناول طعام بين الوجبات الرسمية، فلا بأس أن تكون هذه الوجبات الخفيفة في شكل مخللات، أو خُضر على الجزر.

اشرب الكثير من السوائل وتناول الأطعمة الغنية بالألياف: تساعد هذه الأطعمة على الحد من القلق، وتسهم في الشعور بالشبع.

وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*