الرئيسية » بحوث ودراسات » الشعر الرمادي لدى الرجال مرتبط بارتفاع خطر الإصابة بأمراض القلب

الشعر الرمادي لدى الرجال مرتبط بارتفاع خطر الإصابة بأمراض القلب

14/04/2017  -  المشاهدات 166

bab30dea3ab244e8a720f9369c81d864الحكمة – متابعة: توصل باحثون من خلال دراسة حديثة إلى ان الرجال الذين لديهم شعر رمادي في شكل كبير، بغض النظر عن عمرهم، قد يكونون معرضين للإصابة بأمراض القلب.

وذكر موقع «بولد سكاي» أن النتائج التي توصل اليها الباحثون من جامعة القاهرة تشير إلى ان الشعر الرمادي بغض النظر عن العمر الزمني، يشير إلى العمر البيولوجي ويمكن أن يكون علامة تحذيرية على زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

وقال طبيب القلب إيريني صموئيل ان تصلب الشرايين وتراكم المواد الدهنية داخل الشرايين، تتشارك بآليات مماثلة مثل الإجهاد التأكسدي، والإصابة بالالتهاب، والتغيرات الهرمونية وشيخوخة الخلايا الوظيفية.

وأوضح صموئيل ان حدوث تصلب في الشرايين وظهور الشعر الأبيض يظهران على الإنسان مع التقدم بالعمر، اذ ان كلا العاملين يتشارك بنفس المسارات البيولوجية.

وقيّم الباحثون مدى انتشار الشعر الرمادي في المرضى ممن يعانون مرض الشريان التاجي، الذي عادة ما يسببه تصلب الشرايين، وما إذا كانت تلك علامة خطر مستقلة للمرض.

وتم جمع البيانات عن عوامل الخطر القلبية الوعائية التقليدية، بما في ذلك ارتفاع ضغط الدم، والسكري، والتدخين، إضافة إلى التاريخ العائلي لمرض الشريان التاجي.

ووجد الباحثون أن ارتفاع درجة ابيضاض الشعر ارتبط مع زيادة خطر الإصابة بمرض الشريان التاجي في شكل مستقل عن العمر الزمني وعوامل الخطر القلبية الوعائية المعمول بها.

وكان المرضى ممن يعانون مرض الشريان التاجي، أعلى إحصائياً من ناحية درجة ابيضاض الشعر، وارتفاع نسبة تكلس الشريان التاجي من أولئك الذين يعانون مرض الشريان التاجي.

الحياة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*