الرئيسية » الأخبار » أخبار العتبات المقدسة » مع اقتراب موعد افتتاحه: تعرّفْ على أهمّ مراحل العمل بمشروع توسعة الحرم بتسقيف الصحن الشريف لمرقد أبي الفضل العبّاس(عليه السلام)

مع اقتراب موعد افتتاحه: تعرّفْ على أهمّ مراحل العمل بمشروع توسعة الحرم بتسقيف الصحن الشريف لمرقد أبي الفضل العبّاس(عليه السلام)

10/03/2017  -  المشاهدات 421

6d2c789318aac0494fba15d7808b92a1كربلاء – الحكمة: بناءً على المخطّطات التّصميميّة فإنَّ مشروع توسعة الحرم بتسقيف الصحن الشريف لمرقد أبي الفضل العبّاس(عليه السلام) الذي من المزمع افتتاحه قريباً قد مرّ بمراحل عدّة، وأهمّ هذه المراحل:

1. مرحلة التَّصميم المعماري:

بعد الموافقة على مرحلة التَّصميم المعماري التي تُعدُّ في حسابات الهندسة من أهمّ المراحل، لكونها ستكون أوَّل خطوةٍ على أساسها يتمّ الولوج في المرحلة الثانية (مرحلة التَّصميم الإنشائيّ التّفصيلي)، وهنا في المشروع كان من المؤمّل أن تتزامنَ في آنٍ واحدٍ في التّنفيذ، لكنّ حِرص الأمانة العامّة للعتبة العبّاسية المقدّسة على الخروج بمشروعٍ متكاملٍ وبعد أن تمّت الموافقة على التّصميم المعماري، كان التّصميمُ الإنشائيّ جاهزاً لكونه مرتبطاً معه منذ البداية.

2. مرحلة التّصميم الإنشائيّ:

كانت التّصاميم شاملةً لجميع مفاصل المشروع، وتتضمّن:

أ. تصاميم الأعمدة الخرسانيّة التي أحاطت بالحرم القديم، والأربطة الخرسانيّة التي أحاطت بسقف منشآت السّور القديم، والتي ارتكز عليهما الهيكل الحديديّ.

ب. كافة أجزاء الهيكل للسقف من الحديد الصلب حتّى (الصامولات والبراغي).

ت. المادّة المهيّأة للتسقيف باستخدام ألواح الساندويچ بنل (Sandwich Panel).

ث. تركيبة الخيم الزّجاجيّة -هيكلاً وزُجاجاً-، وزجاج الشّبابيك للقباب الثابتة، بما يُحقّق خاصّيّة الإضاءة السماويّة الطبيعيّة في النهار (Sky Light) مع خاصيّة كون الخيام متحرّكة آليّاً، وقد استُخدِمَ الزجاجُ الفريد من نوعه، المُضادّ للتهشّم حتى بعد الكسر بسبب احتوائه على حشوةٍ جيلاتينيّة، والمُصنّع خصّيصاً للمشروع وفق مواصفات المهندس المصمّم، وقد مثّل الجزء المتحرّك من المشروع.

ج. تصميم المنظومات الخدميّة: (التّكييف والتّبريد، الإضاءة، الاتّصالات، الصّوتيات، التّنظيف للخيم الزّجاجيّة، تصريف المياه، وغيرها).

3. مرحلة التَّنفيذ:

جرى بموجبها التّعاقد مع شركة أرض القدس للمقاولات؛ كجهةٍ مصمِّمة ومشرِفة على التّنفيذ، وكان واجبها إكمال التّصاميم الإنشائيّة والمعماريّة، ووضع الشّروط والمواصفات الهندسيّة المعماريّة والمدنيّة بكافّة تفاصيلها الكهربائيّة وغيرها، واختيار الشركات المُنفّذة للفقرات التي يتعذّر تنفيذها بملاك الشركة، وبإشراف الأخيرة، لتتلاءم أعمالُها والمواصفات الموضوعة من قبل الشركة في تركيبة المواد وتصميمها.

أمّا قسمُ المشاريع الهندسيّة في العتبة العبّاسية المقدّسة فقد كان الجهة المشرفة بصورةٍ مباشرة وميدانيّة على تنفيذ جميع فقرات المشروع.

الكفيل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*