ارتفاع أسعار بعض الخضار في الأسواق العراقية .. تعرف على السبب .. ؟

236


بغداد – الحكمة : اصدرت وزارة الزراعة، الاحد، 30 أيلول 2018، بياناً بشأن ارتفاع اسعار بعض الخضر، مؤكدة ان ما تم تداوله من ارتفاع الاسعار جاء ذلك نتيجة قلة توريد المحصول.

أدناه  نص البيان:

بناء على الانباء التي تناقلتها وسائل الاعلام بشأن ارتفاع اسعار بعض الخضر ومنها محصول الطماطم، نوضح ان الوزارة ونتيجة لشحة المنتج الزراعي المحلي في مطلع شهر اب من كل عام ومن اجل سد الاستهلاك المحلى وتلبية السلة الغذائية للمواطن العراقي، قامت الوزارة بفتح الاستيراد للعديد من محاصيل الخضر ومنها الطماطم والبطاطا والثوم، وذلك في بداية شهر اب من هذا العام، وابلغت ذلك بكتاب رسمي الى وزارة التجارة الشركة العامة للمعارض العراقية من اجل منح اجازات الاستيراد لهذه المحاصيل ومن جميع المنافذ والدول.

إن ما تم تداوله في الاعلام من ارتفاع اسعار الطماطم جاء ذلك نتيجة قلة توريد المحصول من الجانب الايراني لاسباب غير معروفة قد تكون ناتجة عن قلة انتاج الطماطم في ايران.

الوزارة تدعو جميع التجار الى ان لا يركزوا منافذ الاستيراد على دولة واحدة بل يجب الاستيراد من جميع المنافذ الدولية من اجل سد الاستهلاك المحلي ومنع ارتفاع الاسعار في الاسواق المحلية وعدم اثقال كاهل المواطنين.

وتؤكد الوزارة، أن هذه الاجراءات مؤقتة لحين طرح المنتج المحلي من هذا المحصول في مطلع شهر تشرين الثاني، وتدعو الجميع الى دعم الزراعة المحلية لتلافي هكذا ازمات تمس الحياة اليومية للمواطنين.

متابعة المسلة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*